دارةالمطرية التعليمية
مدرسة/ميسره الاعدادية بنين
التربية الاجتماعية
سجل
فريق الهلال الاحمر المدرسي
للعام الدراسي 2019ــ 2020
مقدمة
تتنوع المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها طلاب المدرسة ومنها الحوادث المدرسية أو الحالات المرضية الطارئة ويمكن أن تشكل هذه الحالات المرضية خطرا حقيقيا يهدد حياة هؤلاء الطلاب .
لذا فإن للكوادر أعضاء جماعة الصحة المدرسية دورا لا يستهان به في حفظ صحة هؤلاء الطلاب .
ويتعاظم هذا الدور عند الإصابة بحالة حادة أو مفاجئة أو عند الحوادث حيث يكون للدقائق ثمنها في إنقاذ حياة مصاب وهو يستدعي التحرك الواعي أو السريع في نفس الوقت لاتخاذ الاجراءات المناسبة لإسعاف الحالة ومن هنا فإن استدعاء الصحة المدرسية هو الخطوة الأولى تجاه الحالات الحرجة مثل : حوادث الطريق – السقوط – الإغماء – الصعق الكهربي – حالات الربو- الحروق – حالات التشنج والصرع – الإصابة بألام شديدة في الصدر أو البطن .
مفهوم الصحة المدرسية ( الهلال الأحمر )
عبارة عن جهود تطوعية يقوم بها متطوعون لتقديم خدمات متنوعة في حالات السلم والحرب للجماهير .
وتأسست جمعية الهلال الحمر المصري وعقد أول اجتماع لمجلس إدارتها في 24 أكتوبر 1912 م
الصحة المدرسية هي :
مجموعة المفاهيم والمبادئ والأنظمة والخدمات التي تقدم لتعزيز صحة الطلاب في السن المدرسية ، وتعزيز صحة المجتمع من خلال المدارس .
الصحة المدرسية اسم الجماعة في المرحلة الابتدائية فقط .
الهـلال الأحمــر اسم الجماعة في باقي المراحل .
لأن من شروط العضوية لجماعة الهلال الأحمر ألا يقل سن المشترك عن 13سنة.
سبب تسمية الهلال الأحمر
هل هناك فرق بين الهلال الأحمر والصليب الأحمر ؟
علامة الهلال الأحمر هلال أحمر على أرضية بيضاء عكس علم دولة تركيا .
علامة الصليب الأحمر صليب أحمر متساوي الأضلاع على أرضية بيضاء عكس علم دولة سويسرا .
وبهذا تكون علامة الهلال الأحمر والصليب الأحمر ليس لها علاقة بالدين أو العقيدة أو المذهب السياسي ولكنهما منظمات دولية تعمل في مجال رعاية الجرحى والأسرى والمدنيين في الأراضي المحتلة ومن ينضم إلى تلك المنظمتين يجب أن يتصف بعدة صفات أو مبادئ وهي (الحيادية – الوحدة – الاستقلالية – التطوعية – عدم التحيز) .
ولهاتين المنظمتين أربع اتفاقيات :-
- إسعاف جرحى الحرب .
- إسعاف جرحى الحرب في البحار.
- إسعاف أسرى الحرب .
- وضع وحماية المدنيين في الأراضي المحتلة .
ا
لاسعافات الأولية
هي إجراءات اولية يقوم بها المسعف لتخفيف الالم عن المصاب لحين وصول الطبيب أو نقلهلأقربمستشفى .
* مبادئ جمعية الهلال الأحمر
1-الإنسانية في تخفيف الآلام وحماية الحياة والصحة واحترام كرامة الإنسان
2- عدم التفرقة ومنح الأولوية للأكثر حاجة
3- الحيادية من خلال عدم الدعيبفي أي مجالات سياسية أو عنصرية أو دينية
4- الاستقلالية حيث أنها منظمة مستقلة معاونة للسلطات العامة في أنشطتها الإنسانية
5- الطابع التطوعي فهي مؤسسة للإغاثة التطوعية المنزهة عن لمصلحة الخاصة
6- وحدة العمل القومي فهي جمعية واحدة للهلال أو الصليب الحمر في البلد الواحد
7- العالمية مؤسسة عالمية تتساوى فيها كل الجمعيات الوطنية في الحقوق وفي واجب تقديم المعاونة المتبادلة
*
ومن هنا كانت أهمية وجود فريق للهلال الأحمر في كل مدرسة *
مواصفات التربية الصحية المثالية :-
أ - تركز على :-
تقديم القدوة في ممارسة المهارات والسلوكيات الصحية .
الظروف والسلوكيات التي تعزز الصحة، والتي تعيق الصحة .
المهارات اللازمة لتطوير السلوك الصحي ، وإيجاد مناخ معزز للصحة .
المعرفة والاستعداد والمعتقدات والقيم المرتبطة بالسلوك الصحي وتدعيمه .
ب-تكون شاملة ، بمعنى أنها :
تنظر إلى الصحة من منظور شامل ( الصحة كما عرفتها منظمة الصحة العالمية ) .
تستغل كل الإمكانات المتاحة للتثقيف الصحي ( رسمية وغير رسمية ، تقليدية وغير تقليدية)
تحرص على تناغم الرسائل الصيحة .
تمكن الطلاب من تحسين الظروف بما يدعم الصحة المدرسية .
تعمل على تحسين البيئة المدرسية والحفاظ عليها .
ج- تكون أكثر فاعلية إذا :
أجريت في بيئة داعمة .
كانت متناغمة مع الظروف البيئية والاجتماعية والثقافية للفئة المستهدفة .
أشركت الطلاب والمعلمين والآباء في تحمل مسؤولياتهم تجاه صحتهم وصحة أسرهم والمجتمعات التي يعيشون فيها .
حرصت على مخاطبة الجيل الجديد الذي لم يدخل المدارس بعد .
الاهتمام بصحة المجتمع المجاور
لا تنفصل القضايا المتعلقة بالصحة في المدرسة عن المجتمع ويجب النظر إلى المدرسة كفرصة لتعميق الانتماء إلى المجتمع لدى الطلاب ، وكأداة للتغيير في المجتمع ، ومنها تنطلق الخدمات والأنشطة المتعلقة بالصحة لإحداث التغيير الإيجابي في صحة المجتمع ، ومن أمثلة هذه الخدمات :-
قيام المدرسة بنشاط صحي في المجتمع المحيط يتناول قضية مثل إصحاح البيئة ، أو الوقاية من الحوادث والإصابات أو الدعوة إلى النشاط البدني والرياضة بين أفراد المجتمع المحلي ... وغير ذلك .
تنبع أهمية علاقة المدرسة الصحية بالمجتمع من الحقائق التالية :-
تحوي المدرسة طلاباً هم عينة ممثلة للمجتمع بكل مؤشراته الصحية ( يمثلون ربع السكان تقريبا) .
السن المدرسية فرصة للاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية ( وغير الصحية ) السائدة في المجتمع وعلاجها .
المدرسة فرصة كبيرة وغير مستغلة للوقاية من المشكلات الصحية الموجودة فللمجتمع .
المدرسة فرصة للتأثير في السلوكيات الصحية على مستوى الطلاب ،وعلى مستوى المجتمع
على الأخصائي الاجتماعي الاحتفاظ بقائمة بالجهات الصحية وغير الصحية الفاعلة في المجتمع ( وخاصة في محيط المدرسة ) والتي يجب توثيق الصلات بها وتبادل الزيارات معها مثل :- المراكز الصحية والمستشفيات- المزارع الإنتاجية – الدفاع المدني– مرافق الصناعات الغذائية– النوادي الصحية – إدارة المرور – البلديات – الشرطة – الهيئات الخاصة بالبيئة والحفاظ عليها .. وغير ذلك .
أهداف فريق الهلال الاحمر المدرسية
تكوين مجموعة من المثقفين .
تعميق الولاء والانتماء للوطن والتفاني في خدمته .
نشر الوعي الصحي بين التلاميذ ورفع المستوى البدني والذهني .
القدرة على التعاون مع الغير والإحساس بالمسئولية تجاه الأخرين .
استثمار طاقات التلاميذ ومواهبهم في المشاركة الايجابية في الأنشطة .
بناء كوادر وقيادات طلابية فعالة مؤهلين للعمل في حالات الطوارئ والإغاثة للمصابين.
غرس مفاهيم العمل التطوعي في سلوك الطلاب كقيمة إنسانية من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة الاجتماعية .
وقاية المجتمع المدرسي والمحلي من الكوارث والأخطار والعمل على حماية البيئة عن طريق برامج التوعية والتدريب .
تدريب التلاميذ على عمليات الإغاثة والإسعافات للاستعانه بهم في وقت الحاجة .
إشاعة روح التعاون والاستقرار داخل المجتمع المدرسي بما يدعم العملية التربوية وذلك بالعمل على نشر وتأكيد القيم الإنسانية .
تأكيد مبدأ التكافل الاجتماعي ومد يد المساعدة والعون للمحتاجين داخل وخارج المدرسة.
اهداف مدرسية لفريق الهلال الاحمر
1. عرس قيم البيئة الاجتماعية في نفوس الطلاب من خلال تقديم خدمات للأفراد والبيئة المحيطة
2. بث روح التعاون والمودة والخدمة بين الطلاب وتدعيم صلاتهم بعضهم البعض عن طريق إصلاح البيئة الداخلية المدرسية .
3. تكوين قاعدة من القيادات الطلابية المؤمنة بالعمل التطوعي والمهتمة بالصحة والحفاظ عليها
4. نشر الوعي الصحي من خلال نقل المعلومات والمعارف الصحية على الطلاب والبيئة المحيطة للمدرسة والأسرة
5. ربط الطلاب بمجتمعهم البيئي المدرسي والمحلي من خلال المشاركة الايجابية لتقديم خدمات في حالات السلم و الكوارث
6. إعداد الطلاب ليكونوا أعضاء فاعلين في المستويات الأعلى للهلال الأحمر
7. تقديم العون المناسب للمواطنين والهيئات في الظروف التي تحتاج مساعدة بالتطوع في جمع تبرعات عينية أو مادية
دور الأخصائي الاجتماعي
من أهم مهام الأخصائي الإجتماعي المشرف على جماعة الصحة المدرسية الأتي
اكتشاف وملاحظة الحالات ذوي الاحتياجات الخاصة ضعف في ( البصر – السمع – النطق – الصرع – السكري – الربو – الخ ) .
يقوم بالتنسيق مع أطباء الوحدة الصحية بمتابعة هذه الحالات .
الملاحظة اليومية للطلاب لأية حالة من الأمراض المعدية يقوم بالاكتشاف المبكر للحالة ويتم عزلها .
تحويل الحالات التي تحتاج إلى مراجعة من الوحدة الصحية :-
- الحالات الحرجة تحول لطوارئ المستشفى فورا .
- الحالات الإسعافية البسيطة تحول للمدرسة أو الوحدة الصحية مثل ( انفلونزا شديدة – ارتفاع في درجة الحرارة – إسهال متكرر – جلدية – عيون – أنف – أذن – أنيميا - ...)
يتم عمل الكشف الطبي على الطلاب المشاركون في الرحلات والأنشطة المختلفة .
هناك حالات لا تحتاج لطبيب نزلات برد خفيفة ، أعراض عارضة يقوم الأخصائي مشرف الجماعة بتقديم الوعي الصحي والثقافة الصحية العامة والتطوير وغرس وممارسة السلوك الصحي السليم عن طريق المحاضرات والندوات .
إنشاء سجل يتضمن أسماء المصابين بالأمراض المزمنة وإحاطة المعلمين بها وتبادل المعلومات بهذا الشأن مع الوحدة الصحية .
له مهام إشرافية وتوعية صحية وتتمثل في :-
- التجهيز لزيارات الأطباء ( محاضرات – تطعيمات - .... )
- تكوين الجماعة الصحية وحث التلاميذ على النظافة الشخصية ونظافة البيئة والمحافظه على المرافق العامة .
- الاهتمام بتقديم الوعي الصحي من خلال برامج الإذاعة المدرسية وغيرها من الوسائل الأخرى .
- العلم والإطلاع المنتظم على التقارير الذي يقدمها الزائرين من الوحدة الصحية للمدرسة والتعامل الإيجابي معها .
بناء كوادر وقيادات طلابية فعالة وتكوين مجموعة من المثقفين والمتطوعين مؤهلين للعمل في حالات الطوارئ والإغاثة للمصابين .
تشكيل جماعة الهلال الأحمر للعام الدراسي 2019/2020
الاسم م الاسم
1 عبد الرحمن سامي محمد 21 طه رزق ربيع
2 مهنا ياسر قنديل 22 كريم هاني رجب
3 مينا فرج خليل 23 رجب هاني رجب
4 ماجد شرقاوي مشرقي 24 محمود احمد احمد
5 رافت ظريف وجيه 25 عبد الرحمن وليد مصطفى
6 محمد ربيعي بدر 26 مصطفى وليد مصطفى
7 مايكل رسمي كمال 27 مينا ميلاد صمؤائيل
8 مروان محمود محمد 28 احمد ابراهيم عبد الصبور
9 يوسف تامر علي 29 مصعب محمد ابكر
10 محمود علي حسين 30 عمر هشام محمود
11 مصطفي صلاح مصطفى 31 احمد اشرف احمد
12 محمد مسعد الشاذلي 32 محمود علي حسن
13 محمد رمضان محمد 33 فهد محمد سعيد
14 يوسف رمضان محمد 34 ادهم جمال عمر
15 زياد علاء محمد 35 محمد محمود فاروق
16 صلاح الدين محمد 36 يوسف شحاته احمد
17 ياسين محمد رمضان 37 فادي عادل مختار
18 محمد احمد محمد حسن 38 اندرو ايمن طوبية
19 سيف اشرف محمد 39 عبد الرحمن جودة متولي
20 سيف حازم محمد 40 سمير عماد عجيبي
ملحوظة هامة : لايقل العدد عن 40 عضوا( الفريق)
سجل الفريق برقم 63/24ــ10 ايصال 1018/24ــ10 بجمعية الهلال الاحمر المصري فرع القاهرة
مشرف الجماعة مدير المدرسة
سلوى رشيد ا شرف النبوي
ايمن ابوخليل