مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2   مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:23 pm


الفاظ معاصرة:
د0 شوقي ضيف :
أديب وناقد وباحث مصرى , تخرج فى كلية آداب القاهرة , رأس المجمع اللغوى , وله دراسات أدبية عن أمير الشعراء ( أحمد شوقى ) , ترك أكثر من ثلاثين كتابا تعد منظومة كاملة فى الأدب العربى وقد نال جوائز عديدة مصرية وعربية منها جائزة الدولة التقديرية وجائزة الملك فيصل وقد توفى عام 2005

اللغة العربية لغة حية خالدة تنمو وتتطور لتفى بمطالب الحياة وقد شاعت كلمات يرفضهاالبعض ويقبلها البعض والكاتب يبين فى هذا الموضوع مدى صحة بعض هذه الكلمات فى بحث له يسمى ( تيسيرات لغوية ) وهذه الكلمات هى :
((((( الإمضاء – إجازة – تجريف الأرض – التحوير – تسييس – جبهوى )))))

الموضوع
1- الإمضــــــــــــــاء: الاستعمال المعاصر : توقيع الشخص باسمه على ورقة أو أوراق .
المعنى فى المعاجم اللغوية:أمضى الأمر إمضاءً أى أنفذه وفى الحديث النبوى( ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت) أى أنفذت فيه صدقتك ولم تتراجع فيها .
صحة الكلمة : لما كان توقيع الشخص على ورقة يعنى أنه سينفذ محتواها استعيرت كلمة الإمضاء على المضى فى التنفيذ فاتسع استعمالها من مجرد التوقيع إلى التنفيذ ؛ لذلك تكون الكلمة بمعناها المستعمل اليوم صحيحة .
2- إجـــــــــــــــــازة
الاستعمال المعاصر : تعنى عطلة فيقولون ( إجازة عيد الفطر) وهى لا توجد فى المعاجم اللغوية بهذا المعنى
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( أجاز الشىء ) جعله جائزا , *( أجاز الطريق ) قطعها , *( أجاز العقد ) أمضاه0
*(أجاز الرأى ) أنفذه , *( أجاز العالم تلميذا برواية كتبه ) أذن له , *(أجاز له الأمر) سوّغه له وأباحه0
*( أجازوا الرجل للحج ) صرحوا له بالمرور فى أرضهم .
صحة الكلمة : واستخدام المعاصرين لكلمة إجازة بمعنى العطلة يأتى من تسويغ وإباحة أيام العطلة وإعفاء الشخص من مزاولة عمله اليومى من إطلاق العام أى التسويغ على الخاص وبذلك تكون الكلمة بهذا المعنى صحيحة
3- تجــــــــــريف الأرض
الاستعمال المعاصر : انتشر فى الصحف هذا اللفظ ويعنى نزع جزء مزروع من سطح الأرض وهى لا توجد بهذا المعنى فى المعاجم اللغوية .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *(جرف الشىء جرفا) أخذه كثيرا ,أو ذهبت به كله أو بمعظمه .
*( جرف السيل الوادى) ذهب بما عليه من الكلأ
صحة الكلمة : لفظ تجريف الأرض بمعنى نزع جزء من سطحها المنزرعة لا توجد فى المعاجم اللغوية ولكن دخله شىء من السعة فى الاستعمال العصرى .
4- التحــــــــــــــوير:الاستعمال المعاصر :يدور استعمال الكلمة بمعنى تغير الشىء أو التغيير فيه .
المعنى فى المعاجم اللغوية : ترد فى المعاجم بمعنى التبييض , يقال (حوّر الثوب) إذا غسله وبيّضه وهو معنى يؤهل لمعناها المتداول ؛ إذ يحمل دلالة التغيير فى اللون , (الحور)أيضا معناه الرجوع عن الشىء مما يعطى معنى التغير والتحول , ومن معانيها فى معجم لسان العرب كل شىء تغير من حال إلى حال فقد ( حار يحور حورا ) أى تغير .
صحة الكلمة : نستطيع من خلال هذه المعانى الواردة فى المعاجم اللغوية أن نصوغ من الفعل (حوّر) بتضعيف العين
بمعنى ( حوّل الشىء) من حال إلى حال أو بعبارة أخرى (غيّر وعدّل) وبذلك يكون تعبير المعاصرين (حوّر الكلام)
تحويرا بمعنى غيّر وعدّل تعبيرا سليما .
5- تســــــييــــــــس :الاستعمال المعاصر : تستخدم هذه الكلمة كثيرا من السياسة والقيادة .
المعنى فى المعاجم اللغوية : وهى من (ساس الرعية يسوسها )أى قام عليها وملك أمرها وكذلك (ساس الدواب) أى قام عليها وراضها .
صحة الكلمة : يتضح أن الكلمة (واوية ) العين فكان القياس يفرض أن يقال (تسويس) وليس (تسييس) ولكنها لو قيلت
تسويس قد توهم بمعنى أن السوس وقع فيها أو أصابها كما فى العامية ,وهروبا من هذا اللبس شاعت على الألسن هذه الكلمة بالياء فأصبحت ( تسييس ) من السياسة وهو استعمال سليم والكلمة عربية سائغة .
6- جـــــــــــــبهوىّ :الاستعمال المعاصر : تستخدم فى الصحف كثيرا نسبة إلى جبهة والنسبة القياسية إليها (جبهىّ) كما هو معروف فى قواعد النسبة
صحة الكلمة :قد سبق أن أجاز المجمع اللغوى فى النسبة إلى الوحدة ( وحدوىّ ) كما أجاز النسبة إلى نظرية النسبية
أن يقال ( نسبوىّ ) وقياسا على ذلك كله يسوغ أن يقال ( جبهوىّ ) فى النسبة إلى جبهة فتكون نسبة صحيحة .
التعريب للدكتورابراهيم مدكور
س 1 : يعد الدكتور إبراهيم مثالاً للفلسفي الناجح ، وضح ذلك من خلال دراسته ، ومؤلفاته ، وعمله ؟
ج : هو الدكتور إبراهيم بيومي مدكور ( 1902 - 1996) ولد في قرية ( أبي النمرس ) – الجيزة .
دراسته : في الأزهر ، تخرج في دار العلوم ، ونال الدكتورة من السوربون بفرنسا .
عمله : أستاذاً بكلية الآداب ( جامعة القاهرة ) ، وكان عضو بمجلس الشيوخ كما كان رئيساً للمجمع اللغوي بالقاهرة
مؤلفاته : فلسفية رائدة باللغة العربية .
س2 : قد يحدث تبادل بين اللغات واللهجات .. وضح ذلك ؟ وما أسبابه ؟
ج : تأخذ اللغات واللهجات بعضاً من بعض وهو تبادل طبيعي ثابت ، بقصد وبغير قصد فكثيراً ما يكسي اللفظ الخيل بكساء جديد فينسي أصله فيصبح جزءاً من اللغة التي انتقل إليها ولا يشعر أبنائها بأنه دخيل .
الأسباب : حكم القرابة ، أو الحوار ، أو الرحلة ، والانتقال .
س3 : وما الفرق من اللغة ، واللهجة ؟
ج : اللغة : ألفاظ تعبر بها كل أمة عن أغراضها كالعربية والإنجليزية وغيرها .
اللهجة : طريفة الكلام عند المنطق باللغة الواحدة مثل : ( لهجة قريش – تميم – القاهرة – الصعيد ) مع أنها لغة واحدة وهي العربية
س4: أخذت اللغة العربية من اللغات وأعطتها قديماً وحديثاً . ناقش ذلك؟
ج : قديماً :أخذت العربية من اللغات السامية كالسريانية أو الفارسية أو اليونانية. و أعطت : بقدر ما أخذت منها أو يزيد .
* حديثاً : أخذت : عن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية وأعطتها : ما تصرح معاجمها بأصله العربي .
س5 : ما رأي القدماء في هذا التعريب ؟ ذاكراً مثالاً على ذلك ؟
ج : لم يعارض الأوائل هذا الأخذ مثال : المعربات القديمة :
( الدرهم – الدينار – السندس – الإستبرق ) وقد ذكر ( سيبوية ) إشارة للمعربات وقال أنها سابقة على الإسلام .
س6 : كيف وقف الناس في العصر الحديث من قضية التعريب ؟
ج : كان موضع خلاف أجازه قوم وحرمة آخرون فيزداد :
1- عندما يشتد اختلاط العرب بغيرهم 2 - تتعدد وسائل الأخذ . 3- التأثر بالثقافات الأجنبية .
ملاحظة : وقد اتصل العالم العربي من جديد منذ القرن الماضي بالحضارة الغربية اتصالاً وثيقاً .
نتيجة ذلك : بدت آثار ذلك فيه سرى إليه عن ألفاظ أجنبية ، لم يتقبلها بعض الأدباء في يسر .
س7 : كيف عالج مجمع اللغة العربية مشكلة التعريب منذ البداية ؟ أو ما الشروط والضوابط التى وصفها مجمع اللغة بجواز التعريب ؟
ج : كان هناك شيء من الحذر ولكن استقرت الأمور بعد شروط تم وضعها من المجمع اللغوي :
1- اقتصر على أسماء العناصر والأجناس ( الأكسوجين – الإلكترون ) .
2- أجهزة ( الترمومتر – البارومتر ) 3- أعلام الأشخاص والأماكن .
4 – سلسلة مواد متشابهة في الكيمياء . 5- الكلمات العالمية ذات الأصل اليوناني أو اللاتيني
فأقر المجمع معربات حديثة في العلوم والفنون و الأمثال و الأوصاف و أطمئنوا إليها .
* ملاحظة : اللفظ الشائع وإن كان أعجمياً أولى من اللفظ الغريب المهجور .
س8 : ما واجب العلماء لسد حاجة العلم والحضارة ؟
ج : على العلماء أن يجتهدوا و يقترحوا من شأنه أن ييسر العربية :1- يشتقون
2- يعودون إلى العامية ليأخذوا منها ما يسد حاجة العلم والحضارة ما دام يقوم على أصول عربية
3- يأخذوا بالمعرب الذي تدعو إليه الضرورة .
* ملاحظة : وواجب العلماء والباحثين أن يتمكنوا من لغتهم تمكناً يعينهم على تخير اللفظ الملائم لمعناه ، ولا يأخذوا باللفظ الأجنبي إلا عند الضرورة .
س9 : عرف بالمصطلحات الآتية ( اللغات السامية – اللغات الهندية الأوروبية – الكتاب لسيبويه – التعريب )
ج : اللغات السامية :أسرة لغوية ترجع إليها العربية والسريانية والعبرية و الأكدية ( في العراق القديم ) والحبشية وهي جزء من اللغات الأفروأسيوية والتي تنتمي إليها – اللغة المصرية القديمة واللغة البربرية .
اللغات الهندية الأوروبية :أسرة لغوية ترجع إليها لغات كثيرة من شبه القارة الهندية وإيران إلى أوروبا ومن لغاتها :السنسكريتية والفارسية واليونانية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية و الألمانية والإيطالية والأسبانية .
الكتاب لسيبويه :أقدم كتاب وصل إلينا في النحو العربي ، ألف في القرن الثاني الهجري
التعريب :أخذ ألفاظاً أجنبية إلى اللغة العربية .
الجرجانى ونظرية النظم
س 1 : ماذا تعرف عن عبد القاهر الجرجاني؟وما رأيه في إعجاز القرآن؟
يعد عبد القادر الجرجاني المتوفي471هجريا من أهم أعلام النقد الأدبي في التراث العربي مولده وحياته في جرجان في وسط آسيا الإسلامية حيث كانت العربية لغة العلم والثقافة والتأليف ولهذا ألف عبد القادر الجرجاني كتبة بالعربية وأهمها أسرار البلاغة دلائل الإعجاز وقد رأي عبد القادر الجرجاني إعجاز القرآن في نصه اعتمادا على العلاقات النحوية بين الكلمات وتتابع المعاني وعرفت نظريته باسم نظرية النظم
س 2 : كيف عبر الجرجاني عن ترتيب الحروف في الكلمة وترتيب الكلمات في الجملة؟
إن نظم الحروف هو تواليها في النطق فقط وليس نظمها بمقتضي المعني فلو أن واضع اللغة كان قد قال ربض مكان ضرب لما كان في ذلك ما يؤدي إلي إفساده أما نظم الكلم فليس الأمر فيه كذلك لأنك تقتفي في نظمها أثار المعني ورتبها بحسب ترتيب المعني
س 3 : هل ثمة تفاضل بين الحروف المنظومة؟
لا لو كان النظم إلي اللفظ نفسه دون أن يكون الغرض ترتيب المعني في النفس ثم النطق بالألفاظ علي حدودها لكان ينبغي ألا يختلف حال اثنين في العلم بحسن النظم أو غير الحسن فيه لأنهما يحسان بتوالي الألفاظ في النطق إحساسا واحدا
س 4 : ناقش علاقة الألفاظ والمعاني بنظم الكلام موضحا رأيك
الألفاظ إذا كانت أوعية للمعاني لا محالة تتبع المعاني في موقعها وكيف تكون مفكرا في نظم الألفاظ وأنت لا تعرف أوصافها وأحوالها أو تنظم علي وجه كذا
س 5 : ما معني أن لكل كاتب أسلوبه ؟
أن للكلام ترتيبا في النطق بحسب معانية في النفس ولا ترتيب في الكلام إلا إذا بني الكلام علي بعض فاللفظ تبع للمعني في النظم
اختبر معلوماتك
1 - يري علماء اللغة أن الكلام رموز صوتية مرتبطة بمعان مخزونة في عقول مستخدميها ناقش ذلك
2 - مارأي عبد القادر الجرجاني في النظم؟

الشعر العصرى للعقاد

عباس محمود العقاد: من رواد التجديد في الشعر وله كتابات نقدية رائدة وهذا الموضوع يوضح موقفه من قضية الشعر العصري0
س 1- ماذا تعرف عن عباس العقاد ؟
عباس محمود العقاد ( 1889 ــ 1964 ) مفكر وشاعر وناقد وكاتب مصري , تنوعت مصادر ثقافته العربية والأجنبية , وكان من رواد التجديد في الشعر والثقافة , له نحو مائة كتاب وآلاف المقالات وعدد من الدواوين ورواية أدبية ومن أشهر كتبه ( عبقرية محمد ــ عبقرية عمر )0
س 2 – ما المقصود بالشعر العربي في رأي العقاد ؟
الشعر لا يكون عصريا مبتكرا لأنه خلا من المدح ولا يكون قديما محكيا لأنه يشتمل عليه , وإنما يخرج المدح من الشعر لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة 0
س3 – وازن بين مضموني المدح باعتباره شعرا وباعتباره كلاما 0 موضحا العلة في ذلك0
يخرج المدح من الشعر , لأنه كلام يضطر الناظم إليه اضطرارا, ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة , ولولا الحاجة إلى عطاء الممدوح لما نظمه ولا جال به خاطره, ومن هنا كان المدح كلاما لا شعر فيه ولا دلالة على شعور0 أما المادح الذي يقول ما يعتقد أو يحس أو يتخيل فلا فرق بينه وبين شاعر الوصف والغزل والحماسة من حيث القدرة الشاعرة , ولا سيما إذا هو أثنى بما يوجب الثناء في رأيه وضميره 0
س4 – لماذا قارن العقاد الشعر بالفنون الجميلة ؟
التصوير بالريشة هو كالشعر أحد الفنون الجميلة التي يقع فيها الابتكار والتقليد , فلا ناقد يزعم أن المصور الذي يرسم رجلا من أجل ثمن مقدور لا يعد من المصورين العصريين إذ كل ما يطلب منه هنا أن يجيد نقل الشبه والدلالة على الملامح والأطوار النفسية فإن هو أجاد في عمله هذا فهو مصور كأحسن المصورين 0 وكذلك المدح في دلالته الشعرية أو في انتظامه بين أبواب الشعر الصحية فإنما يعاب بين الثناء من وجهة الخلق والعرف لا من وجهة الفن والتعبير 0
س5- متى يكون وصف الصحراء والإبل تقليدا؟ ومتى يكون ابتكاراوإبداعا أدبيا ؟ مثل لما تقول 0
إن وصف الصحراء والإبل إنما يحسب تقليدا لا ابتكار فيه إذا نظمه الناظم مجاراة للأقدمين
أما الرجل الذي عاش في الصحراء ويركب الإبل وتجيش نفسه بالشعر فليس بشاعر إن لم ينظم في هذا النحو مخافة الاتهام بالتقليد أو جريا على رأي الآخرين
س6- الشاعر يتقيد بمطلب واحد هو : التعبير الجميل عن الشعور الصادق 0 ناقش موضحا رأيك
إن من أراد أن يحصر الشعر في تعريف محدود كمن يحاول أن يحصر الحياة في تعريف محدود , فالشاعر لا ينبغي أن يتقيد إلا بمطلب واحد يطوي فيه جميع المطالب , وهو التعبير الجميل عن الشعور الصادق وكل ما دخل في هذا الباب فهو شعر وإن كان مديحا أو هجاء أو وصفا للإبل والأطلال , وكل ما خرج عن هذا الباب فليس بشعر وإن كان قصة أو وصف طبيعة أو مخترع حديث 0
س7 – ما المقصود بالغزل الفلسفي ؟
سمى العقاد إحدى قصائد هذا الديوان بالغزل الفلسفي تحديدا لهذا الضيق السقيم والحجر العقيم فقد أضحكه بعضهم حين سأله : وهل الغزل الفلسفي مما يصلح لاستهواء الحبيب؟ فقال له : ومن الذي زعم أننا لا نتغزل إلا لاستهواء الأحباء ؟
إنك حين تناجي القمر لا تعني أن تستهويه أو تخاطبه بما هو أدنى إلى إدراكه وإنك حين تحكي شعورك بالرياض والأزهار لا تفقه عنك الأزهار حرفا مما تحكيه , ولكنك تناجي وتحكي وتتغزل لأنك تعبر عما في نفسك قبل كل شيء0 فالغزل تعبير عما تشعر به حين ترى الوجه الجميل والخلق القويم 0
س8 – الشعر والجد يتسعان لنظام الحياة , وضح ذلك بأمثلة 0
إن ضيق نطاق الحياة هو الذي يلقى في روع الأغمار هذه الأوهام عن الشعر وأبوابه ومراميه , بل ضيق نطاق الحياة هو الذي يلقي في روعهم أن الشعر جانب والجد جانب آخر, وأن هذين الجانبين لا يلتقيان 0 فبين يدي كلمة للمغامر الإنجليزي لورانس يقول
فيها :"إن رجال العمل عندنا ينطوون على جانب من الشاعرية بقسطيها من صلاح وطلاح"
وبين يدي كلمة مثلها للحاكم الإيطالي " موسيليني " يقول فيه للمؤرخ " إميل لدفج " :
" إن الرجل السياسي ينبغي له أولا وآخرا أن يكون صاحب خيال 0فإن لم يكنه لم يبلغ قط شيئا يكتب له الدوام 0
س9 – كيف ننظر إلى الدنيا في رأي العقاد ؟
النظر إلى الدنيا في رأي العقاد لن يتسع ولن يصح ولن يكمل إلا بخيال كبير يستوعب مايراه, ويقيس ما غاب على ماحضر , وما يمكن على ما أمكن , وما يتمخض عنه المستقبل على درج في ألفاف الزمان , وتلك ملكة لا غنى عنها لعامل ولا عالم ولا شاعر ولا قارىء ولا متعلم , ومادام أناس منا يجهلون مدى اتساع الحياة فلا عجب أن يجهلوا مدى اتساع الشعر , فلنفهم شأن الخيال في توسيع الدنيا والسيطرة عليها نفهم شأن الشعر الصحيح , ولنفهم شأن الشعر الصحيح نحطم تلك السدود التي يحبسنا فيها أصحاب التعريفات من الجامدين أو المقلدين في كراهة التقليد 0 ولنذكر أبدا أن " التعبير الجميل عن الشعور الصادق " عالم لا ينحصر في قالب ولا يتقيد بمثال 0



ايزيس بين الواقع والخيال
بقلم / محمد مندور
س1 : عقد الحكيم مقارنة سريعة بين ايزيس الفرعونية و بينلوب اليونانية القديمة . وضح ذلك
بنيلوب كما هو معروف زوجة لأوليس ملك جزيرة إيتاكا اليونانية وأحد أبطال حرب طروادة وذكر في الملحمة الشهيرة الأوديسا كيف أن الزوجة الوفية بنيلوب كانت تراوغ الطامعين فيها وفى عرش زوجها وتعدهم بأن تختار منهم زوجة بعد أن تفرغ من ثوب كانت تنسجه وأخذت تنقض في الليل ما كانت تنسجه بالنهار من الثوب إلى أن عاد زوجها فأنقذها وأنقذ عرشه من الطامعين فيه ويرى توفيق الحكيم أن الزوجة اليونانية كان موقفها سلبيا بينما كان موقف إيزيس الفرعونية إيجابيا فعالا.
س2 :وازن بين أسطورة أوزوريس وبين رؤية الحكيم لها .
إذا كانت أسطورة أوزوريس ترمز في الديانة المصرية القديمة إلى الصراع بين الخير والشر في شخصية أوزوريس إله الخصب والنماء وبين الشر في شخصية أخيه ست الإله المستغل الجشع الذي لا يتورع عن شئ في سبيل طموحة الشخصي في السيطرة وتولى الحكم كما ترمز لفكرة البعث وبخاصة بعث الخير فإن توفيق الحكيم لم يستبق في مسرحيته شئ من الخوارق الأسطورية كما قلنا مثلا لرمز للبعث مكتفيا بتصوير الصراع بين أوزوريس وزوجته إيزيس من جهة وست الذي يطلق عليه الاسم اليوناني القديم طيفون
س3 : كيف تصور مسرحية إيزيس الصراع بين الواقع والمثال ؟
مسرحية إيزيس تصور الصراع بين الواقع والمثال في عالم السياسة فأوزوريس وطيفون يتوليان الملك في المسرحية ولكن أوزوريس يقيم ملكه علي خدمة البشر بعمله واكتشافاته الحضارية بينما يقيم طيفون ملكه علي الغدر والخيانة وتضليل الناس واستغلالهم براءتهم لأطماعهم
س4 : لخص أحداث مسرحية إايزيس
تتلخص أحداث المسرحية في أن طيفون احتال علي الغدر بأخيه أوزوريس بأن أقام وليمة دعا إليها أخاه ومجموعة من الأعيان وفي أثناء الوليمة أحضر صندوقا فخما مرصعا بالأحجار الكريمة ثم أعلن أنه يقدمه هديه لمن يلائم الصندوق وقد جرب الصندوق علي عددا من الحاضرين حتى جاء دور أخيه أوزوريس فإذا به مفصل علي قده تماما وإذا بأتباع طيفون يسرعون بإغلاق الصندوق علي أوزوريس ثم يحملون الصندوق وما فيه ليلقوه في النيل حيث يعثر عليه بحارة إحدي السفن ويجدون فيه أوزوريس الذي يخبرهم أنه كان عبدا لأحد الأثرياء وأن سيده هو الذي وضعه في الصندوق وألقي به إلي النيل ويبيع البحارة الصندوق وأوزوريس إلي ملك بيبلوس وفي تلك الأثناء تكون إيزيس قد استطاعت أن تلتقط أنباء الصندوق وتشد الرحال إلي بيبلوس حيث تعثر علي زوجها وبعد حوار سريع يعرف الملك شخصية أوزوريس الحقيقية فوافق آسفا علي عودة إيزيس وأوزوريس إلي وطنهما وفي مصر تختفي إيزيس وأوزوريس في كوخ بأحد الأحراش حيث تنجب ابنهما حورس بينما يواصل أوزوريس خدمة الشعب ويبصرهم بوسائل الزراعة المثمرة متنكرا تحت اسم الرجل الأخضر الذي أطلقه عليه الشعب ويرسل طيفون أعوانه للقبض علي أوزوريس وقتله وتقطيعه وتختفي إيزيس بابنها الطفل حتى يشب ويستكمل قوة شبابه في السابعة عشر من عمره وهي تحدث طفلها خلال السنوات كلها عن أبيه وغدر طيفون وأخيرا تري إيزيس أن الشر لا يمكن أن يهزم إلا بنفس وسائله فتعد شيخ البلد برشوة كبيرة من حليها المدخرة كما تنجح في إقناع الكاتب توت بالانضمام إلى قضيتها بعد أن كان توت مصمما على أن يقف قلمه على مجرد التسجيل للأحداث بينما فشلت إيزيس في إقناع الكاتب الأخر مسطاط الذي ظل مصمما في عناد على التزام مبادئ الخير والشرف ومع ذلك لم تيأس إيزيس فدفعت ابنها إلى مبارزة طيفون غير أن الابن لم يقو على خصمه فانهزم في المبارزة وهم طيفون بقتله لولا أن تدخل شيخ البلد ونصح طيفون بأن يترك للشعب الحكم على الفتى المتمرد واجتمع الشعب وطلب منهم أن يحكموا بإعدام حورس وأوشك الشعب أن يضل لولا أن وصل ملك بيبلوس ليؤيد رؤية إيزيس في أوزوريس لم يمت غرقا وعندئذ عرف الشعب الحقيقة فثار علي طيفون وغدره ولم ير طيفون مفرا إلا أن يتسلل هاربا كاللص من أمام الشهب الذي حمل حورس علي أعناقه ليجلسه علي عرش أبيه المغتصب
س5 :اشرح هذا القول)مسرحية إيزيس ليست مسرحية تجريدية أو ذهنية(
أي أنها ليست من المسرحيات التي يسميها النقاد ذات المفتاح أي التي تقوم علي فكرة ما يمسك الإنسان بطرفها حتي يستطيع سحبها من المسرحية كما يسحب الخيط من البكرة ولذلك لم تقتصر علي قضية واحدة بل تركزت علي عدة قضايا ثانوية ولكنها ترتبط أو تتفرع علي نفس الصراع العام "الصراع بين الواقع والمثال"
س6 :اذكر بعض القضايا الثانوية أو الفرعية التي اشتملت عليها المسرحية؟
إذا كانت الغلبة للأقهر والأمكر فهل يجب علي رجل العلم الأصح أن يكون الرجل المثالي أن ينخذل ويسلم ؟ وأن ينازل منافسه بنفس سلاحه ؟ قوة الشعب مثل قوة الشمس لا أثر لها إذا تفرقت أشعتها وتشتت ولكنها تعمل عملها إذا تجمعت وتكتلت وتنظمت
هل الأهداف السماوية لا تتحقق علي الأرض بين البشر إلا بالطريقة البشرية؟
س7 :كيف حاول الحكيم إبعاد المسرحية عن طابعها الأسطوري وربطها بالعالم الواقعي ؟
استطاع الحكيم في مسرحيته إيزيس أن ينقلها من عالم الأسطورة إلي عالم الواقع بأنه عالج من خلالها عددا من قضايا الحياة الواقعية الحية حتي ولو تجاوزنا عن التفسير المسرف الذي يريد المؤلف أن يوحي لنا به وهو صراع المستقبل بين العلم والسياسة الصراع بين الخير والشر أو بين المثال والواقع في سياسة الواقع ولولا أن الحكيم حاول الاحتفاظ بالأحداث الأسطورية كما هي وبرموزها لجاءت مسرحيته علي أكبر تقدير تعليقات فكرية علي الأسطورة فضلا عن الاتجاه الواقعي الذي اختاره قد جعل مسرحيته قابلة للتمثيل علي خشبة المسرح بل وضمن لها إقبالا جماهيريا معقولا بينما لم يفكر أحد حتى اليوم في عرض مسرحياته التجريدية الخالصة مثل بجماليون علي خشبة المسرح فظلت تلك المسرحية التجريدية من النوع الذي سماه أحد النقاد الفرنسيين المسرح الذي لا يصلح إلا للقراءة
س8 :كيف أظهرت المسرحية نظرة الحكيم إلي المرأة ؟
يستلفت النظر في هذه المسرحية أنها تغير نظرة المؤلف إلي المرأة تغييرا أساسيا حيث نراه يمجد الزوجة في شخصية إيزيس ويمتدح موقفها الإيجابي الفعال في الدفاع عن زوجها وولدها والكفاح في سبيل المثل الأعلى فأين هذا من موقف عدو المرأة السابق وشكه في إخلاصها وقدراتها0
اختبر معلوماتك
1- عبرت إيزيس عن موقف الحكيم من السياسة ودور العلماء في عالم الواقع ناقش الحوار موضحا: دور الشعب في السياسة - موقف الحكيم من المرأة
2- ما المبررات التي تجعل البعض يقف بجوار إيزيس الحكيم بعيدا عن إيزيس الأسطورة ؟
3- الحكيم انتفع بإيزيس وبنيلوب اليونانية ليصل إلي إيزيس الحكيم وازن في إيجاز بين إيزيس الفرعونية وإيزيس الحكيم من حيث الفكرة العامة –الشخصيات –الصراع – النهاية
4-تظهر ثقافة محمد مندور ناقدا في هذا الموضوع وضح ذلك
مسرح شوقى

س1 لماذا سافر شوقى إلى فرنسا ؟ وبم نصحه رجال القصر ؟
فى أواخر القرن التاسع عشر كان أحمد شوقى يدرس القانون فى فرنسا موفدا فى بعثة من قبل الخديو وقد نصحه رجال القصر على لسان الخديو فى خطاباتهم إليه بأن لا يقصر همه على دراسة القانون بل يحاول أن يستفيد من الحياة التى تحيط به وأن يلم بما يستطيع الإلمام به من نواحى الثقافة الفرنسية بوجه عام.
س2 اهتم شوقى بالأدب الفرنسى .كيف كان ذلك ؟
كان شوقى قد أحس منذ زمن مبكر بميله إلى الأدب وبخاصة إلى الشعر الذى ينظم فيه المقطوعات فقد كان من الطبيعى أن يلم ببعض نواحي الأدب الفرنسى بما فيه الأدب التمثيلى وبخاصة أنه كان يغادر جامعته فى مونبلييه بجنوب فرنسا إلى باريس فى إجازته الدراسية وكانت باريس تعج عندئذ بالحركات والمذاهب الأدبية والفنية ، وأنه وإن كان من المتوقع أن يكون اهتمامه أكبر بالشعر الغنائى أى شعر القصائد والمقطوعات الذى يندرج فيه فإنه الشعر العربى والذى أخذ شوقى يزاوله فإنه لم يكن يستطيع أن يغفل فنون الأدب والشعر الأخرى وبخاصة الأدب المسرحى الذى كانت تقدمه عدة مسارح باريسية.
س3 جذبت المسارح التى تحتضنها الدولة ( فرنسا ) أحمد شوقى دون غيرها . علل..
كانت المسارح التى تعرض الروائع الكلاسيكية هى التى تحتضنها الدولة وهى التى رسخت شهرتها وذاع صيتها فى العالم أجمع فالظاهر إنها هى التى جذبت إليها أحمد شوقى أكثر مما جذبته المسارح الأخرى وبخاصة وأن المسرحيات الكلاسيكية كلها مسرحيات شعرية كان من الطبيعى أن تستهوى لب شاعر بالفطرة كأحمد شوقى بحيث يمكن القول أنه إذا كان شاعرنا قد تأثر فى أدبه المسرحى بمذهب أدبى بعينه فإن تأثره كان أوضح ما يكون بالمذهب الكلاسيكى .
س4 اهتمت الكلاسيكية الفرنسية فى القرن السابع عشر بالتاريخ خاصة اليونانى والرومانى . اشرح العبارة السابقة بالتفصيل .
من المعلوم أن الكلاسيكية – كما عرفتها فرنسا فى القرن السابع عشر – قد جعلت من أصولها الثابتة العودة إلى التاريخ بل والتاريخ اليونانى الروماني بنوع خاص، لتستمد منه موضوعات لمسرحياتها، حتى ليحدثنا التاريخ الأدبى أن الشاعر الكلاسيكى الكبير راسين قد اضطر إلى أن يعتذر عندما اتخذ موضوعا لإحدى مسرحياته وهى مسرحية " باجازيه " أو " بايزيد " من حياة تركيا المعاصرة له، وكان سر هذا الاتجاه سيطرة الآداب اليونانية والرومانية القديمة على أدباء فرنسا الكلاسيكيين الذين أخذوا يحاكون تلك الآداب إلى حد إهمال تاريخهم القومي واستقاء مادة لأدبهم المسرحى من تاريخ أولئك اليونان والرومان وإن يكن الشاعر الكلاسيكى كورنى قد حاول أن يبرر هذا الاتجاه التاريخى بحجة عقلية فنية هى قوله " أن الحوادث الروائية حتى التى تعتبر فى نظر العقل المجرد خارقة لا يلبث أن يألفها العقل ويستسيغها عندما تقدم إليه كحوادث تاريخية وقعت بالفعل " وربما كانت هذه الحجة هى التى دفعت أولئك الكلاسيكيين إلى أن لا يكتفوا بالاستقاء من التاريخ الواقعى فحسب بل وأن يستقوا أيضا من التاريخ الأسطورى لليونان والرومان القدماء وإن كان قد حرصوا على أن يقربوا التاريخ الأسطورى من منطق العقل وأن يفسروه بالحقائق النفسية العامة حتى جاء أدبهم أدبا إنسانيا كما جاء شديد المشاكلة للواقع بل وجعلوا تلك المشاكلة مقياسا لجودة الأدب أوعدم جودته مهما كان مصدره أسطوريا أوغير أسطورى أى تاريخا فعليا.
س5 تأثر شوقى بالكلاسيكية الفرنسية فى الرجوع إلى التاريخ .وضح ذلك مستشهدا على ما تقول .
استطاع شوقى أن يعود إلى التاريخ على أن يكون تاريخ قومه أى تاريخ مصر أو تاريخ العرب وبذلك يكون ما أخذه عن الكلاسيكية هو الاتجاه التاريخي فى ذاته وبالفعل نراه يستمد من تاريخ مصر موضوعات لمسرحيات " مصرع كيلوباترا " و" قمبيز " ،و " على بك الكبير " كما نراه يستمد من تاريخ العرب موضوعات لمسرحيات "مجنون ليلى" و" عنترة و" أميرة الأندلس ".
س6 لماذا كان يفضل شوقى بعض الروايات الأسطورية على التاريخية فى بعض الأحيان ؟
نرى شوقى يفضل بعض الروايات الأسطورية على الروايات التاريخية عندما يعثرعلى الاثنين ويرى أن الرواية الأسطورية أكثر مواتاة لفنه وللهدف الذى يرمى إليه فى مسرحيته وذلك على نحو ما نلاحظ فى مسرحيته " قمبيز " حيث وجد شوقى نفسه أمام اتجاهين: اتجاه تاريخي يفسر غزو قمبيز لمصر بعدة أسباب سياسية واقتصادية ودولية ترجع إلى الصراع الذى كان محتدما بين الفرس واليونان وتسابقهما على توسيع مناطق نفوذهما وسيطرتهما العسكرية والاقتصادية واتجاه آخر أسطورى أو شبه أسطورى عثر عليه عند المؤرخ اليونانى القديم هيرودوت إما فى كتابه مباشرة إما فى إحدى الكتب الحديثة التى نقلت عنه وهو ذلك الاتجاه الذى يقول أن قمبيز غزا مصر لأن فرعونها خدعه عندما أراد أن يتزوج من ابنته نفرتيت فلم يزوجه منها بل زوجه من نتيتاس ابنة فرعون الذى قتله فرعون الحالى واستولى على عرشه ثم أوهم قمبيز أنه قد زوجه من ابنته واكتشف قمبيز هذه الخدعة فثارت ثائرته وغزا مصر انتقاما من تلك الخديعة ورأى شوقى فى تلك الرواية الأسطورية ما يواتى هدفه فى أن يجعل من نتيتاس بطلة تفتدى وطنها بنفسها فتقبل الزواج من " قمبيز " دفعا لشره عن وطنها فيما لو رفض فرعون مصاهرته.
س7 كان رجوع شوقى إلى التاريخ فى مسرحياته سببا قويا فى قلة شعبيتها0 فسر العبارة
الواقع أن شوقى برجوعه إلى التاريخ يستقى منه مادة لمآسيه مجاريا فى ذلك المذهب الكلاسيكى قد استن سنة ربما كانت من بين الأسباب التى منعت مسرحه من أن يلقى إقبالا شعبيا كبيرا وذلك لأنه وإن كان هذا التاريخ هو تاريخنا القومى فإن الجمهور كان يفضل بلا ريب أن يرى فى ذلك المسرح مآسى حياته المعاصرة بدلا من مآسى التاريخ التى بعد بها العهد والتى قد تحتاج فى متابعتها والانفعال بها قدرا من الثقافة التاريخية بخاصة وأن المسرح العالمى كان قد تطور كما سبق وأوضحنا، فظهرت فيه على يدى ابسن وشو الدراما الحديثة التى تستمد موضوعاتها من حياة الشعوب المعاصرة بل وربما كان السبب فى نجاح الكوميديا الوحيدة التى كتبها شوقى وهى " الست هدى " نجاحا أكبر بالرغم مما قد يكون فى بنائها المسرحى من مآخذ راجعا إلى أنها مستمدة من حياتنا المعاصرة كما أنها تعالج مشكلة اجتماعية حية وهى مشكلة طمع الأزواج فى مال زوجاتهم ومن المعلوم أن حوادث هذه الملهاة تجرى فى حى الحنفي بالسيدة زينب.
س8 وضح الصراع أساس العمل المسرحى .
إن الفن المسرحى يقوم على الصراع الذى يولد الحركة المسرحية وهذا أصل من الأصول الكلاسيكية الثابتة حيث نلاحظ أن المسرحية الكلاسيكية ليست عرضا لحياة الشخصيات أو تحليلا لها أو نقدا وإنما هى قطاع محدد من تلك الحياة ، فالستار يرتفع عن المسرحية الكلاسيكية وعناصر تلك الأزمة قد تجمعت وتأهبت للاشتباك وبالفعل تشتبك وتصل إلى القمة ثم تأخذ فى الانفراج أوالتطور نحو نهايتها المحتومة وهذا هو ما يوفر لها وحدتها العضوية كما يولد فيها الحركة ويخرج بها عن الاستعراض كما تخرج بالحوار عن مجرد المناقشة.
س9 هل استطاع شوقى فى مسرحياته تطبيق مبدأ الصراع ؟
فطن شوقى إلى أن المبدأ الكلاسيكى القائل بأن المسرحية تقوم على الصراع ولكنه عند تطبيق هذا المبدأ لم يحسن دائما استخدامه لا من حيث اختيار عناصره ولا من حيث استخدام تلك العناصر فى تقوية الصراع وإثارة أفكار وعواطف المشاهدين.
س10 اذكر مراحل تطور الصراع وأنواعه 0
الصراع فى التراجيديا اليونانية القديمة كان يقوم بين البشر والآلهة أو بين الآلهة وبعضها البعض أو بين الجميع والقوى الكونية أو القضاء والقدر وهو فى المسرحية الكلاسيكية التى ظهرت بعد عصر النهضة وبخاصة فى فرنسا عند كورنى وراسين حيث أصبح المسرح فنا إنسانيا خالصا كان يقوم بين عناصر النفس المختلفة فيعرف بالصراع الداخلى أو بين إرادات الشخصيات وآرائهم وعواطفهم فيعرف بالصراع الخارجى وربما كان الصراع الداخلى هو الأغلب الأعم والأكثر تأثيرا وإثارة وعمقا فى الفن المسرحى.
س11 ما هى عناصر الصراع عند " شوقى " ؟وإلى أى حد استطاع أن يستخدم تلك العناصر لكى يولد الحركة المسرحية المثيرة؟
لقد استخدم شوقى أو حاول أن يستخدم - على نحو واضح – الصراع فى.. مسرحيته " مجنون ليلي " ,و " عنترة " حيث هيأت له وقائع أسطورتى المجنون وعنترة فرصة الصراع الداخلى
عند شخصيتى البطلتين ، وهما ليلى وعبلة ، ولكننا نلاحظ أن هذا الصراع لم يجر عندئذ بين عواطف متضاربة أو بين العاطفة وواجب إنسانى منبعث من الضمير الفردى ومتأصل فيه بل جرى بين عاطفة قوية عميقة وتقاليد اجتماعية متفاوتة .
س12 تأثر شوقى بمذهب كورنى فى الصراع . فهل استغل ذلك كما يجب ؟
آثر شوقى مذهب كورنى الذى يجرى هذا الصراع بين الواجب والعاطفة إلا أنه لم يعمق جذور الواجب فى الضمير الفردى ، كما أنه لم يستغل هذا الصراع الاستغلال الواجب على نحو يعطى الانتصار ذلك المعنى الأخلاقى الرائع الذى نحسه عند مؤلف كبير ككورنى ، وكان هذا من الأسباب الرئيسة فى ضعف الحركة المسرحية عند شوقى ، وبالتالى فى ضعف عنصر الإثارة والعطف والمشاركة الوجدانية فى مسرحياته.
س13 فى مسرحيات شوقى كثير من المشاهد التى لاتخدم الصراع .اذكر بعض الأمثل على ذلك ؟
فى مسرحيات شوقى نلقى أحيانا مشاهد قصصية لا نتبين علاقتها بالدراما – ونضرب لذلك مثلا بالمشهد الذى يصف فيه الشاعر مرور موكب الحسين ابن على فى صحراء الحجاز وتهليل العرب وتكبيرهم لذلك الموكب فى مسرحية مجنون ليلى ، ولقد يصور هذا المشهد حقيقة تاريخية ثابتة فى مطلع حكم الأمويين وهزيمة العلويين وظهور مذهب الشيعة فى الحجاز ، ولكننا لم نتبين فى المسرحية تأثير هذه الظاهرة فى سيرها أو فى أشخاصها، وكذلك مشاهد الجن وندوات غناء الغريض فى المسرحية نفسها وذلك مع العلم بأنه حتى فى مجال القصص الذى يتسع لتصوير البيئة يحرص القصاصون على أن يربطوا بين تلك البيئة وأحداث قصتهم وشخصياتها. وفى مسرحية " أميرة الأندلس " نشاهد عدة لوحات استعراضية تصيب عنصر الدراما فيها بشىء غير قليل من البطء والتفكك .
س14 كثير من القصائد الغنائية عند شوقى تبدو د خيلة على النص فى الكثير من مسرحياته . علل .
الكثير من المقطوعات الغنائية التى تتخلل مسرحياته فهى وإن تكن من الشعر الغنائى الجميل إلا أنها كثيرا ما تبدو دخيلة على الحوار وكأنها قصائد غنائية قائمة بذاتها ، فهى لا تخبرنا بجديد ولا تؤدى إلى تطور فى أحداث المسرحية وإنما هى تغنٌ خالصٌ بالحب ولواعجة أو حنين إلى الماضى وذكرياته ولقد يحدث أن نلتقى فى بعض المسرحيات العالمية الكبيرة بمنولوجات فيها بعض ما يشبه هذا الغناء، ولكنها تحتوى فى الغالب على اعترافات تنبئنا بما نجهل أو تكشف الستار عن مخبوء أو تضئ بعض حنايا الشخصية المسرحية ، وأما مجرد الغناء العاطفى بأشجان النفس أو بمظاهر الطبيعة وما يختلط بها من مشاعر الشخصيات وذكرياتهم
مع اطيب التمنيات بالنجاح والتفوق ؛؛؛؛؛
مع تحيات الاستاذ : عوض الحسانى
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستوى رفيع ثانوية عامة جزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستوى رفيع 3 ثانوى عام
» علوم عامة
» معلومات عامة
» المشاركة المجتمعية وتحسين مستوى التعليم
» معلومات جغرافية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: