تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: مستوى رفيع 3 ثانوى عام الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:17 pm | |
| الفهرست لابن النديم س1 : ما معنى الفهرست ؟ ج : الفهرست كلمة فارسية ومعناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين أو صفحة يذكر فيها ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات والفصول والأبواب مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب س2 : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست؟ ج : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي وأرخ فيه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره س3 : يعد كتاب الفهرست من أهم الكتب في تاريخ الثقافة العربية … وضح ج : نعم فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية . س4 : حدد ابن النديم هدفه من كتابه . . . وضح مبينا رأيك حدد ابن النديم هدفه من كتابه وهو تقديم قائمة للقارئ والباحث باللغة العربية حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء وأرى أنه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية . س5 : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن؟ ج : قسم ابن النديم كتابه إلى عشر مقالات وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة عدد من الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها باسم فن . س6 : ما محتوى المقالة الأولى وماذا نستنتج منها ؟ ج : تحتوى المقالة الأولى على ثلاثة فنون: الفن الأول فى وصف لغات الأمم وأنواع خطوطها: والفن الثاني فى أسماء كتب الشرائع السماوية: والفن الثالث فى علوم القرآن الكريم ونستنتج وضوح لقاء الثقافات من بداية الكتاب ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة و الثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من أجل التعرف على القدم العلمى فى الحضارات الأخري . س 7: ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟ ولماذا اهتم بخطوط المصاحف؟ ج : تناول ابن النديم تاريخ الخط العربى والسريانى والخطوط المختلفة التى دونت بها اللغات الفارسية والعبرية واليونانية كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم واهتم بخطوطالمصاحف ., وذلك لأهمية المصحف الذي يضم القران الكريم وقد ظهر المصحف فى صدرالإسلام وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0 س8 : ما محتوى المقالة الثانية وماذا يتضح فيها؟ ج : خصص ابن النديم المقالة الثانية للنحويين واللغويين ويتضح فيها العناية بالتراث العربى بصفة أساسية ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها عند العرب كما نجد اهتماما بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب أول قاموس عربى المسمى بمعجم العين وهو واضع علم العروض والقافية الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات من استقرائه للشعر العربى من العصر الجاهلى حتى عصره 0 س9 : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة؟وما معنى كلمة مدرسة؟ ج : قسمهم إلى ثلاث مدارس متميزةوهى مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة بغداد ومعنى كلمة مدرسة هو المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0 س10 : ما محتوى المقالة الرابعة؟وما معنى المقصود بكلمة طبقة؟ ج : خصص ابن النديم المقالة الرابعة للشعر والشعراء فقسم الشعراء الى طبقات أى قسم الشعراء على أساس زمني فقسم الجاهليين إلى طبقات والإسلاميين إلى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين إلى عصره وهو عادل وموضوعي فى نظرته إلى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه 0 س11 : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة؟ ج : اهتم فيهما بعلوم الدين الاسلامى فتناول علم الكلام وهو ذلك العلم الذي يبحث في القضايا العامة للعقيدة ثم تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه وفى كل هذه الموضوعات كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم 0 س12 : التكامل فى الاهتمامات الثقافية من سمات التقدم.... علل ذلك فى ضوء فهمك للموضوع 0 ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية فى تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن سائر الكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0 س 13: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية ؟ (يعد الكتاب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود) ج : نعم فقد تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد كتاب الفهرست من هذا الجانب مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث اليونان والفرس والهنود فقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية كما خصص صفحات للحديث عن (جالينوس) أشهر أطباء اليونان وعن مؤلفاته التى ترجمها اسحق بن حنين وتلاميذه من المترجمين المسيحيين السريان وأسهموا بعلمهم فى النهضة العلمية كما لا ننسى أعلام الطب مثل الرازي الذي ألف أكثر من مائة كتاب فى الطب فهؤلاء جميعا ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم فى التأليف والترجمة ولهذا يعد الكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات س 14 :من رائد الدراسات اللغوية العربية ؟ ج:"ابن النديم "0 س15: من أشهرالأطباءالذين عرفهم العرب؟وماذا ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه ؟ ج : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب : (جالينوس) اليوناني وقد ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه مؤلفاته , وينبغي أن نذكر أيضا أعلام الطب مثل ( الرازي ) الذي ألف أكثر من مائة كتاب في الطب , فهؤلاء جميعا لهم مكانتهم في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية ذكرهم ابن النديم وعرفنا بجهودهم في التأليف والترجمة 0 س 16 : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم؟وما اللغات التى ذكرها؟ ج : من أهم الخطوط الذي ذكرها ابن النديم خطوط المصاحف, والخط العربي , والخط السرياني , والخطوط المختلفة التي دونت بها اللغة العبرية واليونانية , كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم 0 س 17 :لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط وأشكالها فى مختلف اللغات وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب؟ ج : عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط فى مختلف اللغات كالعربية والسريانية والعبرية والفارسية والروسية واليونانية والصينية والأرمنية لأن الخطوط هى المفتاح الذي تقرأ به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القرآن الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0 س 18 : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية ناقش مع التمثيل . ج : نعم فقد أرخ ابن النديم فى كتابه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره فهو وثيقة مهمة نتعرف منها ملامح الازدهار الثقافي العربي والأجنبي ولقائهما فى إطار الحضارة الإسلامية ومثال ذلك إنه فى المقالة الأولى تحدث فى الفن الأول عن لغات الأمم ووصف خطوطها وفى الفن الثاني عن أسماء كتب الشرائع السماوية وفى الثالث عن علوم القرآن وهذ1 دليل على لقاء الثقافات من أول الكتاب كما يو ضح معرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهارالحضارة والثقافة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم وثقافات الشعوب الأخرى ونعرف منها الجهود التى كانت تبذلها البيئات الثقافية من اجل التعرف على القدم العلمي فى الحضارات الأخري وفى الخطوط تحدث عن الخط العربي والسرياني والفارسي والعبري واليوناني والروسي والصيني وغيره كما يتناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية كما ذكر من أطباء اليونان( جالينوس ) ومؤلفاته التي ترجمها إسحاق بن حنين وتلاميذه من المسيحيين والسريان وهكذا يدل الكتاب على أهمية لقاء الثقافات من اجل نهضة الأمم 0 س 19 : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة؟ ج : إن مفهوم العلم الحقيقي هو الذي لا يقتصر على علوم الدين وعلوم اللغة فحسب ولكنه كل مايبحث في كل العلوم الكونية أيضا كالطب والهندسة والحساب والترجمة 0000إلخ أما الثقافة فهي التي لاتقتصر على التخصص بينما تهتم بكل العلوم سواء دينية أو لغوية أو كونية ( دنيوية ) , والحضارة هي نتاج الاهتمامات بكل العلوم والآداب ولا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي والرغبة القوية في تعرف التراث القومي وتراث الشعوب الأخرى 0 وفى النهاية نلاحظ من خلال هذا العرض لقاء الثقافات منذ بداية الكتاب إلى نهايته , فالكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات من أجل نهضة الأمم . * مصطلحات وردت فى كتاب الفهرست : [1] الباب : ويسمى المقال ويحوى عدد من الموضوعات . [2] الفن : الموضوع . [3] المدرسة : الاتجاه المتميز فى البحث والمذهب والطريقة . [4] الطبقة : الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى . [5] الثقافة : العلوم والمعارف والفنون , وهى كلمة عامة شاملة . [6] الحضارة : مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى . [7] العلم : إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً .
امتزاج الثقافات لاحمد امين س1 :- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟ ج : هو الدكتور أحمد أمين أستاذ جامعي مصري من رواد التأليف في تاريخ الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميد لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية (فجر الإسلام – ضحي الإسلام – ظهر الإسلام ) والمقال من كتاب ( فجر الإسلام )0 س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟ ج : كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلي جانب التراث العربي القديم وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلي الإسهام الأصيل المتميز0 س3:- بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية 00 الفارسية أم اليونانية ؟ ج : وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون ما يكون لولاها 0 س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟ ج : العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وما إليه وفلسفة وما إليها كانت منطقة النفوذ اليوناني وكتب هذه العلوم مسحة يونانية بحته لأنها تأثرت كل التأثير بم ترجم من اليونان وظلت حافظة لشكلها حتى بعد أن ألف المسلمون فيها0 س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟ ج : لقد زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت 0 س6:- هل تأثر الأدب العربي بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟ ج :لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب في هذا العصر فمنهجها لا يتصل بالمنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي فيه ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب كما نجد في كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ ما هو إلا جزيئات جمعت حيثما أنفق سمر العلماء في المجالس 0 س7:-كيف أثرت الثقافة الفارسية في مضمون الأدب ؟ كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم؟ ج :إن في كتب الأدب العربي الحكم علي أردشيروبزرجمهر أكثر من أفلاطون وأرسطو وفيها نظام الحكم الفارسي ولا نظام الحكم اليوناني وفيها تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في النحو الفارسي لا النحو اليوناني كذلك نجد إن عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي 0 س8:- إن المجددين في الأدب من أصل فارسي فما مظاهر ذلك ؟ ج :نجد عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء وكتاب من أصل فارسي من ناحية الأبوين معاً أو أحدهما ثم تعلموا اللغة العربية وحذقوها فكان تجديدهم للأدب مدينا للفرس والعرب وقل أن نجد من هؤلاء الأدباء من كان من أصل رومي يتلون بلون الروم 0 س9:- كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر وضح ذلك ؟ ج : ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيرهوتحوله س10:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟ ج : إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده س11:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي والتراث الجاهلي ؟ ج : إنهم يفضلونه علي الشعر الإسلامي وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0 مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية0 مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية0 مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية0 مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض0
الطب العربى والنهضة الاوربية لمحمد حسين كامل س1: عرفت الحياة الثقافية فى صقلية تعدداً لغوياً .. وضح ذلك . ج : فتح العرب صقلية فى أوائل القرن التاسع الميلادى وحكموها قرنين وكانت الحضارة فيها مزيجاً من الثقافات العربية والإغريقية , وكانت الثقافة العربية لها الصدارة لتفوق العرب فى العلوم والطب . س2: وضح مدى صلة ( فردريك ) الثانى باللغة العربية والثقافة العربية. ج : لما زالت دولة العرب وجاء الحكام النورمان عنوا بالعلوم العربية وخاصة ملكهم( فردريك الثانى ) الذى كان يعرف العربية ويخاطب بها ضيوفه من العرب ويشجع العلماء من كل جنس دون تفرقة بين مسلم ومسيحى ويهودى س3 : اذكر ثلاثة من الأطباء فى إطار الحضارة الإسلامية , وبعض المؤلفات فى هذا المجال . ج : كانت الصلات وثيقة بين شمال إفريقية وصقلية وسالرنو . وكانت العلوم فى شمال إفريقية مزدهرة وكان المهتمون بالطب فيها كثيرين أشهرهم " إسحاق بن سليمان " ومن تلاميذه " ابن الجزار " , واشتهر من الأطباء " موسى ابن ميمون " طبيب صلاح الدين , ومن العلماء " أبو منصور الهروى "و " الماردينى " وكان من العارفين بعلم العقاقير . وعمار الموصلى و على بن عيسى مؤلف " تذكرة الكحالين " . وقد ترجمت كتب هؤلاء على اللاتينية فكان لها أثر كبير فى نهضة الطب فى البلاد اللاتينية . س4 : وضح محاولات الترجمة فى " سالرنو " . ج : قد حاولت الحركة العلمية فى " سالرنو " أن تترجم الكتب الإغريقية إلى اللاتينية ولم توفق لأن الأمم اللاتينية لم تكن معدة عقلياً لاستقبال العلوم اليونانية مباشرة . * جهود قسطنطين الأفريقى فى ترجمة العلوم العربية إلى اللاتينية : لقد دارت حركة النقل فى " سالرنو " حول رجل غير مؤهل لمثل هذا العمل وهو " قسطنطين الأفريقى " الذى لم يكن عالماً باللغة العربية علماً واسعاً وعلمه باللاتينية ضعيف ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقاً فى نسبة الكتب إلى واضعيها , ومن العجيب أن يكون هذا الرجل أكبر عامل على تقوية الحركة العلمية فى " سالرنو " ولعلها أمور نسبها إليه من جاءوا بعده , وإنه استعان بمن يعرفون العربية واللاتينية ومن يعرفون الطب . س5: ما العمل الجليل الذى قام به " قسطنطين الأفريقى " ؟ ج : من أعظم أعمال " قسطنطين الأفريقى" أنه ترجم كتاب " على بن عباس المجوسى " المعروف باسم كامل الصناعة أو الكتاب الملكى , وكانت ترجمة هذا الكتاب فتحاً فى تاريخ الطب اللاتينى . س6 : لم تمنع الحروب التبادل العلمى من أن يتم بين دول متجاورة . وضح رأى الكاتب فى ذلك التبادل مفسراً لما تقول . ج : كان العداء بين العرب ومن يليهم من الأمم اللاتينية شديد والحروب والخلافات السياسية مستمرة , لكن هذا العداء لم يمنع تبادل الفلسفة والعلوم والطب بينهم . س7: كان للكنيسة شأن كبير فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين . وضح ذلك . ج : كان " دون ريموند " أسقف طليطلة قد جمع العلماء من العرب والمسيحيين واليهود وأمر بعمل المترجمات وأدخلها فى مناهج المدارس المسيحية , وبلغت حركة التبادل العلمية أوْجها فى طليطلة فى منتصف القرن الثالث عشر الميلادى تحت حكم " الفونسو " . والسؤال هنا : هل أراد العرب هذا التبادل إثباتاً لتفوقهم وتباهياً به ؟ أم كان ذلك أثراً طيباً للحوار بين حضارتين أحدهما قوية والأخرى ضعيفة ؟ أم الحافز عليه رغبة الأمم اللاتينية فى منافسة العرب ونزع سلاح تفوقهم الفكرى وسؤال آخر : من الذى شجع المترجمين وأمدهم بالمال اللازم لذلك ؟ لم يكن العرب ليقوموا بمثل هذا ولعل الكنيسة هى التى شجعت التبادل بينها وبين المسلمين , ومع ذلك لم تخل حركة الترجمة من عيوب لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة . س8 : كانت الترجمة معبر العلوم إلى الغربيين . ناقش موضحاً سمات هذه الترجمة والعوامل التى شكلتها . ج : اتخذ الغربيون السبيل الطبيعى لتحقيق نقل العلوم العربية إليهم وهو طريق الترجمة , وكان نجاحهم فيها أكثر شمولاً وأعمق وأكثر وضوحاً من الترجمات التى تمت فى سالرنو , وذلك لعدة أسباب منها : حضارة الأندلس كانت فى أغلب الظن أكثر جدة وقوة من حضارة شمال أفريقية وكان العلماء المترجمون أقدر على فهم العربية واللاتينية وعلى معرفة العلوم نفسها من مترجمى صقلية , ولعل من أسباب ذلك أن رغبة الغربيين فى تعلم العلوم كانت لها دوافع سياسية واجتماعية تجعلها ملحة عاجلة . س9 : لم تخل حركة الترجمة من عيوب سابقاتها . وضح ذلك مع التمثيل. ج : لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة كانت تنقل الكتب إلى لغة ( قشتالة ) ومنها إلى اللاتينية . وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونها . ومن العجيب أننا لا نرى خلطاً لهذا فى ترجمات " حنين بن إسحاق " وغيره للطب اليونانى فى بغداد . س10 : اذكر بعض أسماء كتب الطب الشهيرة التى ذكرت فى الموضوع موضحاً أهميتها العلمية . ج : (العقاقير) لابن البيطار, وكتب على بن عيسى فى العيون, وكتاب(الحاوى) للرازى , وهذه الكتب نالت عناية فائقة وترجمت وظلت تدرس فى جامعات أوربا حتى أواسط القرن السادس عشر على الأقل . الشعوب والحضارات لابن حيان التوحيدى س1 : ماذا تعرف عن أبي حيان التوحيدي : حياته ومؤلفاته ؟ ج : أبو حيان التوحيدي ، الأمتاع والمؤانسة تحقيق أحمد أمين ، وأحمد الزين ، والقاهرة 1939 م – 1944 أبو حيان التوحيدي ( 320 – 400 هـ ) أحد أعلام الثقافة العربية في القرن الرابع الهجري ، عاش أكثر حياته في بغداد ، ثقف علوم عصره ، درس النحو والفقة ، وشغل بالفلسفة والمنطق ، وأهتم بالأدب ، وألف كتباً ذات طابع فكري وأدبي ، منها الصداقة والصديق والمقابسات ، والإمتاع والمؤانسة ، والبصائر والذخائر س2 : ما المقصود بكلمة ( عجم ) ؟ج : اسم جنس دال على الجمع ، ومفرده عجمي ، والمقصود به : غير العرب . س3 : ما أنواع الأمم عند العلماء ؟ ج : 1- الروم 2- العرب 3- الفرس 4- الهند س4 : ما رأي ابن المقفع في الفرس ؟ ج : أنهم ليس أعقل الأمم ، فهم قوم علموا فتعلموا ، ومثل لهم فامتثلوا واقتدوا ، وبدئوا بأمر فإتبعوه ، ليس لهم استنباط ولا استخراج . س5 : ما رأي ابن المقفع في الروم ؟ج : لهم أبدان وثيقة وهم أصحاب بناء و هندسة ، لا يعرفون سواهما س6 : ما رأي ابن المقفع في الصين ؟ ج : أصحاب أثاث وصنعة . س7 : ما رأي ابن المقفع في الترك ؟ج : هم سباع للهراش . س8: ما رأي ابن المقفع في الهند ؟ج : أصحاب وهم ومخرفة وشعوذة وحيلة . س9 : ما رأي ابن المقفع في العرب ؟ ج : هم 1- أصحاب صحة الفطرة 2- اعتدال البنية 3- صواب الفكر 4 - ذكاء الفهم والدليل : 1- زرعوا النبات لأنهم علموا أنه معاشهم فقسموه للرطب واليابس وإلى ما يصلح للشاة والبعير . 2- قسموا الزمان وجعلوه ربيعاً وصيفاً وقيظياً وشتوياً . 3-جعلوا أدلتهم النجوم في سلكهم البلاد . 4-جعلوا بينهم شيئاً يرغبون في الجميل ويتجنبون به عن الدناءة ويحضهم لمكارم وصنع المعروف . س10 : ما رأي الوزير صاحب المجلس ؟ وما تعقيب أبو حيان التوحيدي على كلام ابن المقفع ؟ ج : ما أحسن ما قال ابن المقفع .وقال أبو حيان : إن كلامة كاف وكل زيادة علية لا فائدة فيها . س11 : ما الفضائل التي ذكرها الوزير لكل شعب من شعوب الحضارة القديمة ؟ ج : لكل أمة مزايا ولا يمكن الأتفاق على فضل أمة لأن لكل أمة فضائل ورذائل . فإن الفارسي ليس في فطرته ولا عادته ولا منشئه أن يعترف بفضل العربي ولا العربي يقر بفضل الفارسي وكذلك الهندي والرومي والتركي والديلمي . س12 : هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد في الأمة ؟ ج : لكل أمة فضائل ورذائل : فاعتبار الفضل والشرف موقوف على شيئين : 1-ما خص به قوم دون قوم في أيام النشأة بالاختيار للجيد والرديء 2-الرأي الصائب والفائل . فأن الخيرات والفضائل والنقائض مفاضة على جميع الخلق . س13 : اذكر فضائل كل أمة كما تصورها الكاتب ؟ ج : الفرس : السياسة والآداب والحدود والرسوم . الروم : العلم والحكمة الهند : الفكر والروية والخفة والسحر والأناة . الترك : الشجاعة والإقدام الزنج : الصبر والكد والكفاح . العرب : النجدة ، والقرى ، والوفاء والبلاء والجود والذمام والخطابة والبيان . س14 : يرى البعض أن انتماء الإنسانية يتجاوز الأمة والوطن والقوم وغيرها ...ناقش ذلك ؟ ج : الحكم يكون دائماً على المجموع لا الفرد : فأن الأمم متقاربة في المزايا والعيوب وهذا يدعو إلى سعة الأفق والنزعة الإنسانية وعدم التعصب للجنس أو التفاخر بالأصل وخير الناس أنفعهم للناس . هذا هو عصرنا للدكتور زكى نجيب محمود ولد عام 1905 بدمياط , نشأ وتربى فى السودان تخرج فى كلية الآداب عام 1930 , نال درجة الدكتوراة من لندن تدرج فى المناصب حتى صار أستاذا للفلسفة , عمل رئيسا لتحرير مجلة (الفكر المعاصر) توفى عام 1993 . اهداف الموضوع : لأن الوطن العربى يواجه تحديات كبيرة وكثيرة فلابد من وجود وعىّ جديد له حتى يستطيع أن يبقى ويتقدم . س1: ما معنى العصر ؟ ج : ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر أو امتداده بين العصور كبرا وصغرا إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا . س2 : ما معنى قول الكاتب : " إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود " ج : معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه . س3 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ج : إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ونتيجة ذلك يصبحون كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم الناس بدهشة واستغراب حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون . س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟ ج : يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد . س5 : ما مقومات الفكرة الجديدة ؟ ج : 1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية . 2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم . س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة . ج : الفكرة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها هى أن يضيف الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم (ولا يحلوا جديدا محلها) قراءة ظواهر الطبيعة حتى تتيح لهم تسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت . س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟ ج : يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدم فيه الغرب الأمريكى والأوروبى واليابان أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى . س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟ ج : فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجووالأفلاك ليكشفوا المستورلذلكأصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته. س9 : لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتون مقبولا فى القرن العشرين ؟ ج : لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة واختلاف أبجديتها فبعد أن كان قانون الجاذبية عند نيوتون يقوم على ( ان كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس هو العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى مثل حركة الكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق وقوانين الحركة حتمية الحدوث . س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين؟ ج:جاءعصر النسبية وأصبح الكون يُقرأ على أساس نظريةالنسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلافى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم0 س11:مامعنى قول الكاتب"أن تغيرالنظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية"؟ ج : يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية . س12: ما معنى قول الكاتب "العصر الحديث عصر قراءة الطبيعة مباشرة"؟ ج :معناه أن علماء العصر الحديث انطلقوا إلى الكون يخضعونه لسيطرتهم بعد أن كانوا يمكثون داخل الجدران يعكفون على قراء كتب السابقين . س13: حياة الكائن الحى من داخله تملى على البيئة شروطها,,وضح ذلك . ج : أجمع الفلاسفة والمفكرين والأدباء فى العشرات الأولى من القرن الماضى مثل ( هيجل – شوبنهاور- نيتشه) أن أولوية الحياة فى إرادتها قبل ظروفها وأن ارتكاز تطور الحياة على العوامل الداخلية والخارجية أيضا وانعكس ذلك على مفكرين آخرين من أمثال (ماركس- فرويد ) ولم يشذ عنهم سوى داروين صاحب نظرية التطورالتى ثبت بطلانها فقال : إن التطور نتيجة للعوامل الخارجية أى تتأثر بالبيئة فقط دون إرادة من الكائن الحىّ . اللغة العربية المعاصرة بقلم د0 كمال بشر د 0 محمد كمال بشر: عالم لغوى وأديب ولد فى (محلة دياى) بكفر الشيخ درس فى الأزهر وبريطانيا , نال درجةالدكتوراة فى الأدب واللغة,عمل أستاذا ثم عميدا لدار العلوم,وقد شغل منصب أمين المجمع اللغوى بالقاهرة وكما شغل منصب أمين جمعية حماة اللغة العربية له دراسات وبحوث لغوية تُرجِم بعضها . مقال نُشِر فى مجلة ( المجلة ) يعالج فيه الكاتب الآراء المختلفة حول اللغة العامية والفصحى .
س1: وازن بين تعريف اللغة العربية الفصحى والمعاصرة . ج : العربية الفصحى هى : عربية العصور القديمة السالفة أى عربية الماضى , أما العربية المعاصرة هى:عربية اليوم أو الحاضر أو هى لغة الأدب الجيد اليوم وهى مكتوبة فى الأغلب الأعم . س2 : لماذا اختار الكاتب " العربية المعاصرة "بدلا من" العربية الفصحى"؟ ج : ذلك لسببين :1- استعمال لفظة الفصحى سوف يوحى إلى الكثيرين أن الكاتب منشغل بالقضية القديمة الجديدة " قضية الفصحى والعامية "فيفهم من ذلك أن الكاتب يحاول وضع قوانين للفصيح وغيرالفصيح من الكلام0 2- كلمة الفصحى تتضمن حكما نهائيا بتفضيل أسلوب على آخر أى تفضيل الفصحى على العامية. س3 : هل فصحى اليوم هى فصحى الأمس ؟ ج : يتوهم بعض المثقفين أن فصحى اليوم هى نفسها فصحى الأمس وينخدعون بإطلاق اسم واحد عليها وهى اللغة العربية الفصحى والواقع أن عربية اليوم تختلف عن عربية القرون الأولى اختلافا واضحا . س4: ما العلاقة بين فصحى الأمس واليوم ؟ (ما وجه الاتفاق والاختلاف بينهما) ؟ وما نتيجة ذلك ؟ ج : العلاقة هى أن فصحى اليوم ما هى إلا امتداد واستمرار لفصحى الأمس أو أنها صورة من صورها احتفظت بمجموع الخصائص الأساسية للغة الأصل وانفردت عنها وتميزت منها بخواص أخرى جديدة , فإذا أسمينا عربية الماضى " الفصحى " يجب تسمية عربية الحاضر " الفصحى الحديثة " وتفرض علينا النظرة الموضوعية أن نسميها " العربية المعاصرة . س5 : ما العربية المعاصرة فى رأى الكاتب ؟ ج : هى لغة الأدب شعرا ونثرا وهى لغة مكتوبة فى الأغلب الأعم . س6 : ما أهم مجالات العربية المعاصرة ؟ ج : المؤلفات العلمية والكتب الجامعية والمجلات الأدبية والصحف اليومية وما شاكل ذلك من رسائل ووثائق . س7 : لما خص الكاتب العربية المعاصرة بأنها مكتوبة فى الأغلب ؟ ج : لأن المثقفين قل أن يتكلموا بها إلا فى صورة محاضرات أو أحاديث إذاعية أو خطب عامة وفى ذلك يندر أن يرسل المتكلم بها كلامه دون الوقوع فى خطأ يستوى فى ذلك المتخصص وغيره لذلك ركز الكاتب على كونها لغة مكتوبة وأهمل المنطوقة , لكنها بصورتيها مرحلة من مراحل تطور تاريخ اللغة0 س8 : لكلمة التطور استخدامات متعددة بحسب وجهة النظر ما هى ؟ ج : 1- الانتقال من طور إلى آخر أفضل على أساس أن اللغة أدت وظيفتها على خير وجه وقابلت حاجات الإنسان ولم تقف عاجزة عن مواكبة الحركة الدائمة فى المجتمع . 2- وفى رأى التقليديين المشتغلين باللغة أن التطور نوع من الخطأ أو الخروج على القواعد التى سجلت فى كتب اللغة ورضيها رجال القواعد وأصحاب هذا الرأى جعلوا الصواب والخطأ أسا الحكم وأهملوا الاستعمال الواقعى للغة . 3- الانحراف قليلا عن الصواب وذلك لأن بعض اللغويين يتخذ موقفا وسطا فيفسر التطور بذلك أى يكون التطور فى نظرهم خطوة لم تصل إلى مرحلة الخطأ الصرف . 4- التسجيل والرصد دون التعرض للخطأ أو الصواب , أى الملاحظة المباشرة ثم تسجيل تلك الملاحظات على التغييرات التى حدثت فى اللغة أو الظواهر اللغوية الجديدة . وأصحاب هذا الرأى الأخير قد تخلصوا من النظرة الذاتية وفسروا التطور تفسيرا موضوعيا على عكس أصحاب الآراء الثلاثة الأولى فتفسيراتهم للتطور ذاتية بحتة . س9 : ما المواقف الذاتية التى يتخذها المثقفون من العربية المعاصرة أو لكلمة ( التطور ) ؟ ج : نذكر الآراء الثلاثة الأولى . س10 : ما الفرق بين التسجيل والتقويم ؟ وأيهما أفضل ؟ ج : التسجيل : عملية تقصى الدارسين الحقيقة وتسجيلها بطريقة الوصف و التقويم : وضع قوانين وأحكام محددة يسير الناس على هديها . و لا مانع من أخذ الطريقتين أى تقرير الحقيقة بطريق الوصف ثم تتبع ذلك بالتقويم وإصدار الحكم عليها . س11 : ما المنهج الأمثل فى الظروف الحاضرة ( الآن ) ؟ ولماذا ؟ ج : لابد من اتّباع المنهجين معا الآن حيث تتعرض اللغة المعاصرة لأنواع شتى من التغير والتطوير وليس من المقبول أن نقف مكتوفى الأيدى أمام الصراع الضخم دون إبداء الرأى و تطوير اللغة . س12 : ما أهم أسس التقويم اللغوى ؟ ج : لآبد للباحثين من الاعتماد على أسس مهمة فى عملية التقويم اللغوى أو إبداء الرأى فىمسائل الصواب والخطأ هى:1- استشارة القواعد المسجلة فى كتب اللغة فهى قد تعيننا على تفسير الظواهر اللغوية وإجازتها أو رفضها 2- مدى شيوع الظاهرة اللغوية فى الاستعمال وقبول هذا الاستعمال وهذا الأمر لا يقل أهمية عن القواعد التقليدية. 3- التفريق بين المستويات اللغوية المختلفة , فما يصح فى أسلوب كلامى لا يجوز فى آخر , على سبيل المثال اللغة الأدبية تختلف كليا عن لغة التخاطب العام ولذلك تناسبها أحكام لا توائم(تناسب) الأخرى . س13 : أية لغة تنزع إلى اتجاهين متضادين ما هما ؟ ج : 1-اتجاه المحافظة ( محاكاة الأجيال المتلاحقة ): فنحن محكومون بعادات الآخرين قكل منا يحاول محاكاة الآخر من لأبناء بيئته فى أساليبهم وطرق تعبيرهم فلا ينعزل عنهم , ولا شك أن الأجيال المتلاحقة تكتسب معظم عاداتها اللغوية عن طريق المحاكاة وهى من العوامل التى تحافظ على خواص وعناصر اللغة . 2- طريق التغيير( التجديد والتطور ) يحدث ذلك لوجود عوامل تدفع اللغة نحو التغيير والتطور وهو يبدأ على مستوى الفرد أو مجموعة من الأفراد تبادر بعملية التجديد فى اللغة ومن الممكن ألا يكونوا متفقين على التغيير ,لكنهم يتفقون على ما ابتكروه بمحض الصدفة وتلك تسمى مرحلة (التغيير أو الإبداع ) , ثم تليها مرحلة انتشار اللفظ , فاللفظ عندما يسمع فى عبارة يعلق بالذهن ثم ينتشر فى استعمال الآخرين ثم ينفذ فى نظام اللغة تدريجيا وذلك يعتمد على درجة قبول اللفظ من الناس . س14 : كل قطاعات اللغة أمام التطور سواء ولكن بعضها تتطور بصور أوضح وأسرع ,,, وضح ذلك . ج : التطور يحدث فى كل قطاعات اللغة على السواء , أصواتها –نحوها-صرفها-ألفاظها-معانيها , غير أن التطور يكون أوضح وأسرع فى قطاع منه عن الأخر لأسباب توفرت لهذا القطاع ولم تتوفر للآخر واللغة العربية مثل سائر اللغات حدث فيها تطور وتغير على مر العصور فى كل قطاعاتها شعر أو لم يشعر به الناس . س15 : ما الذى أغفله علماء العربية القدامى ؟ ج : و إن نظرة فاحصة لتؤكد أن اللغة العربية تغيرت فى فترات وبالرغم من أن علماء العربية القدامى تجاهلوا ذلك فعندما أخذوا فى تدوينها وتدوين قواعدها نظروا إلى التطور فيها على إنه ضرب من الخطأ يجب تجاهله وإهماله لذلك أوجبوا وقف الاستشهاد فى مسائل النحو والصرف عند منتصف القرن الثانى الهجرى . س16 : ما رأى الكاتب فيما أغفله علماء العربية القدامى ؟ ج : رأيه أن هذا الفعل خطأ لأنهم عندما فعلوا ذلك قد أغلقوا أبواب البحث فى وجه الدارسين بعدهم وهكذا ظلت العربية تتطور دون أن يسجل أحد هذا التطور أو يلتفت إليه .
مستويات العربية المعاصرة فى مصر د:السعيد محمد بدوى أستاذ علم اللغة بالجامعة الأمريكية درس فى الأزهر ودار العلوم وبريطانيا وله دراسات فى اللهجات العربية ومستويات اللغة له إسهامات فى معجم ( أسماء العرب) وغيره . س1:- ما أهم الأفكار الشائعة التي تحدث عنها الكاتب ؟ ما أهم المحاور التي يقوم عليها التركيب اللغوي للمجتمع المصري ؟ التركيب اللغوي للمجتمع المصري يقوم علي محورين • الفصحى في أقصي اليمين والعامية في أقصي اليسار دون أن يكون بينهما لقاء مشروع أو غير مشروع • صحة مطلقة في ناحية وخطأ مطلق في الأخرى أبيض وأسود ولا شيء بينهما يكسر حد الانتقال س2:- ما رأي توفيق الحكيم في إمكانية وجود صلة بين المحورين ؟ يري توفيق الحكيم أن هناك نمط متوسط يجمع بين المحورين سماه باللغة الثالثة كما قال في مسرحيته الصفقة لابد لي من تجربة ثالثة لإيجاد لغة صحيحة لا تجافي قواعد الفصحى وهي نفس الوقت مما يمكن الأشخاص ولا ينافي طبائعهم ولا جو حياتهم ويري البعض في هذه الحالات القليلة إنما هي دعوة أو محاولة لإيجاد شيء ليس موجود أصلاً 0 س3:- هل يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي ؟ لا يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي وذلك لأن الأصول اللغوية العلمية التي نؤمن بها وندرسها تقوم علي أساس هام هو استحالة الفصل بين ألوان النشاط اللغوي داخل المجتمع الواحد سواء علي الامتداد الرأسي أو الامتداد الأفقي للفقه س4:- ما المقصود بالامتداد الرأسي والامتداد الأفقي للغة ؟ • أولا الامتداد الأفقي: إن النشاط اللغوي يمتد أفقياً داخل المجتمع ويتنوع ويسمي باللهجات الجغرافية مثل لهجة الشرقية ودمياط وغيرها وهي تتدرج جنباً إلي جنب متداخلة من أول نقطة علي الحدود الجغرافية للمنطقة موضوع الدراسة إلي أقصي نقطة • ثانياً الامتداد الرأسي : يسمي باللهجات الطبقية مثل لهجة العوام والمتعلمين وهي تتراكب بعضها فوق بعض من أدني مستوي طبقي يمثله العوام إلي أعلي مستوي طيقي يمثله صفوة المثقفين مارين بمستويات الأنصاف وأنصاف المتعلمين س5:- هل يمكن أن نضع خطاً محدداً يفصل بين لهجة أو لون من الخطاب ولون أخر ؟ لا يمكن علميا إن نضع خطاً محدداً يعين الحدود المادية التي تفصل بين لهجة أو لون من الخطاب فمثلاً الخط العرضي الذي يقسم كوبري إمبابة إلي قسمين متساوين عندما ننتقل من أحد طرفي الكوبري إلي طرفه الأخر لن يجد الناس يتكلمون لهجة البحاروة في جانب ولهجة الصعايدة في الجانب الأخر ولكن إذا ركب القطار من القاهرة إلي أسيوط سيرون الفارق الواضح في اللهجة بين القاهرة وأسيوط فلا يوجد حدين بين اللهجتين علي الرغم من وجود الخط الإداري س6:- هل هناك حد واقعي يقسم الناس إلي قسمين مثقف وغير مثقف ؟ كما أنه لا يوجد خط واقعي يفصل بين لهجتي الصعيد والوجه البحري علي الرغم من وجود الخط الإداري فليس هناك حد واقعي أو قاعدة تقسم الناس إلي مثقف وغير مثقف فالناس يتدرجون في صفة الثقافة صعوداً وهبوطاً حسب الاتجاه فكل إنسان فيه قدر من الثقافة وفي نفس الوقت قدر من عدم الثقافة ولكم من الممكن أن نأخذ نقطة في أعلي السلم الثقافي وأخري في أسفلة فنقول إن هذه درجة المثقفين وتلك درجة غيرهم 0 س7: ما السبب الحقيقي في إننا جميعاً نستطيع التفاهم مثقفين وغير مثقفين صعايدة و بحاروة ؟ السبب في ذلك هو التدرج اللغوي الذي لا يكاد يحس س8:- ما مستويات اللغة في مصر المعاصرة ؟ 1. فصحي التراث: فصحي تقليدية غير متأثرة بشيء نسبياً0 2. فصحي العصر : فصحي متأثرة بالحضارة المعاصرة علي الخصوص 3. عامية المثقفين : عامية متأثرة بالفصحى وبالحضارة المعاصرة معاً 4. عامية المتنورين : عامية متأثرة بالحضارة المعاصرة 5. عامية الأمين: عامية غير متأثرة بشيء نسبياً لا بالفصحي ولا بالحضارة المعاصرة س9:- ما الذي ركزعليه الكاتب في تعريفه لكل واحد من المستويات الخمسة؟ ركز في تعريفه لكل مستوي علي الجانب المنطوق وخاصة ما يستخدم في برامج الإذاعة المصرية المختلفة نظراً لوضوح الخصائص الصوتية س10:- كيف عرف فصحي التراث ؟ هي الآن وقفاً علي رجال الدين من علماء الأزهر واستخداماتها المنطوقة تنحصر في البرامج الدينية مثل برنامج رأي الدين الذي يشرف عليه أحد علماء الأزهر الذي يقرأ فيه أسئلة المستمعين ويرد عليه الضيف بالفصحى المتأثرة بقواعد القراءات القرآنية0 س11:- ما مجال فصحي العصر ؟ مجالها أوسع من المجال السابق فتبدو في كل الموضوعات التي تتصل بحياتنا المعاصرة وتستخدم فيها الفصحى مثل نشرات الأخبار والتعليق السياسي والأحاديث العلمية المعدة مسبقاً والتي يقرؤها أصحابها من ورقة مكتوبة ويحتوي هذا المستوي علي أنماط مختلفة علمية وسياسية وأدبية واجتماعية تستخدم عادة في الأمور التجريدية وفي المناقشات بين المثقفين في الموضوعات الحضارية س12:- ما مجال عامية المثقفين ؟ مثل مسائل العلم والسياسة والفن والمشاكل الاجتماعية ويمثلها في الإذاعة برامج الرأي والمناقشات والحوار مثل أحاديث صفية المهندس في برنامج ركن المرأة الذي يتحدث عن العادات والتقاليد المتصلة بحياة ربة البيت المصرية والبرنامج التليفزيوني الذي يناقش فيه مؤلفوا المسرح مع بعض النقاد حول مسرحية من المسرحيات وأنتشر هذا المستوي في كل ميادين الثقافة حتى أصبحت عامية المثقفين بمفرداتها وتعبيراتها ومرونتها مستودع الحضارة المصرية الحديثة وامتدت هذه اللغة إلي برنامج كان يتوقع انه سيكون من أكثر البرامج أخلاصاً للفصحى وهو برنامج مع النقاد في إذاعات البرنامج الثاني وكذلك إلي مدرجات الجامعة س13: أين تستخدم عامية المتنورين ؟ هي التي يستخدمها غير الأميين في حياتهم اليومية من بيع وشراء ورواية أخبار والحديث بين الأهل عن المشاهدات اليومية والانطباعات عن الأصدقاء والجيران والطعام وهذا المستوي يستخدم في البرامج الخفيفة في الإذاعة وخاصة مع السيدات س14:- أين تستخدم عامية الأميين ؟ يدل اسم المصطلح علي أمية أصحابه ولا توجد برامج إذاعية تتخذ منه لغة ولكن يسمع في البرامج التي تقوم علي الاتصال بالجمهور خارج الاستوديوهات مثل برنامج علي الناصية ولولا أعداد الحوار لكان من الممكن الحصول علي مادة لغوية طيبة من هذا النوع ويحظي هذا المستوي بنصيب كبير من البرامج التمثيلية والمسرحيات وخاصة الفكاهية فهو لغة أولاد البلد التي يستخدمها بعض الكتاب مبالغين فيها وقال عنها الحكيم: ( المبالغة في تصيد الهابط من الألفاظ بغرض أضحاك الناس أو بحجة تصوير واقعنا اللغة العربية بين اللغات العالمية د0محمود فهمى حجازى س1 ماذا تعرف عن الدكتور محمود فهمى حجازى ؟ ا. د . محمود فهمى حجازى ، لغوى مصرى معاصر ، تخرج فى كلية الآداب جامعة القاهرة وجامعة ميونخ بألمانيا . له دراسات فى علم اللغة بعدة لغات . أسهم فى المعجم الألمانى العربى وفى معجم أسماء العرب وفى تطوير تعليم العربية فى عدد من دول العالم . أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية ووكيل كلية الآداب جامعة القاهرة ( سابقا ) ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. س2وضح تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة . اللغة العربية من أهم اللغات فى العالم المعاصر، لإنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة. س3اللغة الأكادية والآرامية واليونانيةمن اللغات القديمة اذكرماتعرفه عنها؟ اللغة الأكادية، كانت اللغة الأم فى أرض الرافدين، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة، وفي مرحلة تالية أصبحت الأرامية لغة تعامل دولية، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمالى شبه القارة الهندية، لكن اللغتين الأكادية والآرامية من اللغات السامية، أما اللغة اليونانية التى أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية فتنتمى إلى أسرة لغوية أخرى هى الأسرة الهندية الأوروبية، كانت اليونانية قد انتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر، ووجدت آثارها أيضاً خارج هذه الأقاليم 0س4 إلام ترجع أهمية أى لغة من اللغات؟ إن أهمية أية لغة من اللغات ترجع إلى عوامل مختلفة ولكنها لا ترجع إلى انتمائها إلى أسرة لغوية بعينها، فاللغات الأكادية واليونانية والعربية لغات تختلف بينها، ولكن هذا الاختلاف لا يؤثر سلباً أو إيجاباً فى عالمية اللغة، فاللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية، وتتحدد مكانتها فى ضوء مجموعة من المعاييرالمختلفة. س4 ترجع أهمية أى لغة إلى عدد الناطقين بها والمساحة التى تغطيها . طبق ذلك على اللغة العربية . إن الذى يحدد مكانة اللغة الواحدة فى العالم المعاصر هو الانتشار الجغرافي لهذه اللغة، وليس المقصود بالانتشار الجغرافى المكان فى نفسه، بل المقصود عدد أبناء اللغة، ومن هذا الجانب فإن العربية هى اللغة الأم عند نحو مائة وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية، وهى وفقاً لهذا المعيار أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وفي غرب آسيا، كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس، تقدمت بذلك – من حيث عدد أبنائها – على اللغتين اليابانية والألمانية، س5 اللغة العربية ذات انتشار نسبى فى عدد من الدول غير العربية. وضح العبارة السابقة العربية ذات انتشار نسبى فى عدد من الدول غير العربية، فالمالطية لغة عربية دونت، والعربية أكثر اللغات استخداماً فى تشاد، وهناك جماعات لغوية عربية فى مالى والنيجر وتركيا إلى جانب جزر لغوية فى أفغانستان. [ | |
|