مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو خليل
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة   اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة Icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 12:47 am

اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة
......................و
والمســتجدات الحـديثـة فــى تطــوير التعــليــم

من خلال النشرات و الممارسة الفنية والتعليمات والواقع العملي على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي ودورة في المدارس نجدها فيما يأتي :

-إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج
-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية على أن يتم الالتزام بسجل النشاط العام للتربية الاجتماعية بالمدرسة وان يكون التسجيل وفقا لاحتياجات النشاط وحسب رؤية الأخصائي الاجتماعي ومعبرا بصورة جيدة عن ما يقوم بة من أنشطة وبرامج ويفضل أن تكون الكتابة بالكمبيوتر في كافة أعمال التربية الاجتماعية وخاصة المراسلات الخارجية .
-إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية
-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية الاقتصادية ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية النفسية الاجتماعية ، والحالات المدرسية الأخرى ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة (غير مستحبة ) ورعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
-التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي . تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع
-المشاركة في وضع رعاية الموهوبين بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل الرحلات ، الخدمة العامة ،، جماعة البيئة ، النادي المدرسي فريق الهلال الأحمر ،الجمعية التعاونية... الخ
-تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل أوائل الطلبة ، والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ... الخ )
* الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
*تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس..
*تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
*التعاون مع إدارة المدرسة في توفير مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
*نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان)
*العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة الحديثة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم وملائمتها مع البيئة المدرسية .
*تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعلمي مع الاستعانة بالمتخصصين.
*إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
* الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية
*القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان تسجيل الطلاب الجدد ، الكنترول , الامن ,الاشراف . . . . الخ.
الشراكة الاجتماعية
*تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها تفعيل دور مجلس الأمناء والعمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( الحي ، المراكز الصحية الأندية الرياضية والثقافية .
-تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية مع الالتزام بما يلي :
-اعتماد أسلوب الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحيط
-حصر احتياجات المدرسة وترتيب الأولويات التى يمكن تنفيذها في ضوء الشراكة المجتمعية
-حصر احتياجات المجتمع المحيط والمجتمع المدني ومدى إمكانية مساهمة المدرسة فى تنفيذها
التعاون مع ادارة المدرسة وفقا للقواعد التالية
-الحصص الاحتياطى جزء اساسى من عمل المدرس ويستكمل بة الجدول المحدد لة وفق قواعد معلومة ومحددة وليس بطريقة عشوائية
-الزام المدرس بتحويل اى طالب يرغب فى خروجه من الفصل كعقاب الى مشرف الدور أو مدير المدرسة كتابيا على الاستمارة المعدة لذلك مبينا سبب المشكلة ولا يحول اى طالب إلى الأخصائي الا بناء على موافقة مدير المدرسة للحد من سلبية المدرس فى أداء دورة بالفصل
-يكون تكليف الأخصائي الاجتماعي بأعمال الأمن والإشراف وفق جدول محدد بالمدرسة شهريا ويتم التوقيع علية من المكلفين بالعمل منذ بداية الشهر حتى يتسنى للاخصائى تنظيم عملة وفق خطة محددة .
-التزام الأخصائي بحضور طابور الصباح علما بأن الأخصائي الاجتماعي دورة هو متابعة المتأخرين عن طابور الصباح وليس حصر المتأخرين حيث هذا مسئولية آخرين بالمدرسة وفقا للنظام المدرسي .
-تعاون الأخصائي الاجتماعي مع مدرسي الأنشطة بشكل فعال وروح الفريق ويفضل تشكيل عمل من مسئولي الأنشطة المختلفة للتعاون والتنسيق بينهم .
-تخصيص مكان مستقل مناسب لحجرة التربية الاجتماعية بالمدرسة
-تزويد حجرة التربية الاجتماعية بكمبيوتر من ميزانية المدرسة لتسجيل كافة اعمال التربية الاجتماعية
مثل الحالات الفردية ومتابعة المتأخرين عن الطابور والمتسربين والموهوبين ... الخ
-دمج الأنشطة المتشابهة فى مجال واحد

مما سبق نجد ان المهام المنوط إلى الأخصائي الاجتماعي القيام بها تحتاج الى تركيز وخبرات ومهارات وتدريب وتعاون ووقت متاح وتفهم الآخرين لمهام عملة المهنية والوظيفية
نامل التعاون فى وضع توصيف لدور الأخصائي الاجتماعي المدرسي فى ضوء تطوير التعليم

الخطة العامة لعمل الأخصائي الاجتماعي وبرنامجها الزمني
هي عبارة عن عمل مبرمج ودقيق وشامل تهدف إلى ترجمة أهداف التربية الاجتماعية إلى مشروعات وبرامج تساندها إمكانات مادية وبشرية تتناسب مع واقع البيئة المدرسية ومستفيدة من إمكانيات المجتمع المحلي وفي ضوء التعليمات واللوائح والأنظمة المتبعة في ذلك .
الإطار العام للخطة :
ويتمثل في مساعدة الطلاب على النمو المتكامل نفسيا واجتماعيا وعلميا وصحيا ومتابعة مختلف نواحي حياتهم لتوفير فرص التكيف المناسبة والتفاعل الإيجابي مع المجتمع
ويشمل الإطار العام ما يلي :
* الجانب الوقائي :
ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب تأثيرا سلبيا والعمل على توعيتهم وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية .
* الجانب الإنمائي :
هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب لاستثمارها والاستفادة منها وتوظيفها في خدمته وخدمة مجتمعه .
* الجانب العلاجي :
ويتمثل في مساعدة الطالب على تجاوز مشكلته حتى يتوافرله الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعلم والتعليم والتكيف في حياته داخل المدرسة وخارجها .
الشروط الواجب توافرها في الخطة :
من الضروري عند قيام الأخصائي الاجتماعي بوضع خطته أن يراعي الأمور التالية :
- أن تكون شاملة لكل مجالات الإرشاد والتوجيه الطلابي .
- أن تكون قابلة للتنفيذ .
- أن تراعي ظروف المدرسة وإمكانياتها .
- مشاركة الهيئة الإدارية والتدريسية والطلاب في وضع الخطة .
- أن تلبي احتياجات الطلاب ومراحلهم العمرية والتعليمية .
- أن تلتزم بالأنظمة واللوائح والتعليمات والنشرات الصادرة بشأنها .
- أن تتلاءم مع الخطة العامة لقسم التوعية الصحية والتغذية .
- أن يتم توزيع برامج وفعاليات الخطة على أشهر السنة وفقا لطبيعتها .
الشروط الواجب توافرها في البرنامج الزمني :
- أن ينبثق البرنامج الزمني من الخطة .
- أن يراعي البرنامج ظروف المدرسة والطلاب .
- أن يكون البرنامج موزعا على أشهر السنة الدراسية بطريقة منطقية وعادلة .
- أن يكون البرنامج قابلا للتطبيق .
محاور خطة عمل الأخصائي الاجتماعي:
هناك مجموعة من المحاور الأساسية يجب أن تشتمل عليها خطة عمل الأخصائي الاجتماعي وهي :
أولا : محور الخدمات الفردية .
ثانيا : محور برامج الإرشاد والتوجيه .
ثالثا: محور برامج التوعية السلوكية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية .
سادسا : محور البحوث والدراسات .
سابعا : محور التنظيم والإدارة .


أولا :محور الخدمات الفردية :
وتهدف الخدمات الفردية إلى تحقيق الاستقرار والتكيف النفسي مع البيئة المدرسية الأمر الذي يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع العملية التعليمية التعلمية وأنشطة المدرسة وبرامجها ، وقد أصبحت الرعاية الفردية للطالب بالمدرسة ذات أثر فعال ومن أهم أعمال الأخصائي الاجتماعي بل من صميم عمله حيث يتم اكتشاف الحالات الفردية بمعرفته وبالتعاون مع المعلمين ويقوم بدراسة المشكلات ومساعدة الطلاب في حل هذه المشاكل التي تحول بينهم وبين الاستفادة من البرامج التعليمية ليصبح قادرا على التكيف النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية .وهذا الأمر يتطلب من الأخصائي الاجتماعي أن يعطي الخدمات الفردية أهمية قصوى في خطة عمله وأن تكون على مدار العام الدراسي .

ثانيا : محور الرعاية الطلابية :
يتطلب من الأخصائي الاجتماعي عند قيامه بوضع خطته أن تتضمن برامج لرعاية الطلاب في الجوانب النفسية و الاجتماعية و التربوية و المهنية و الصحية و التغذوية و التي تتوافق مع احتياجات طلاب المدرسة من إمكانيات المجتمع المحلي و مراعيا واقع البيئة المدرسية.
ومن أهم الفئات التي يتناولها الأخصائي الاجتماعي في هذا المحور ما يلي :
• رعاية الطلاب المتفوقين علميا .
• رعاية الطلاب الموهوبين في الأنشطة المدرسية.
• رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا.
• رعاية الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
• رعاية الطلاب المعسرين .
• رعاية الطلاب المعاقين.
• رعاية الطلاب ذوي الحالات الصحية.
• رعاية الطلاب المستجدين.
• رعاية الطلاب في مجال التوجيه المهني.
ثالثا : محور برامج التوعية السلوكية :
• يركز هذا المحور على توعية الطلاب وتبصيرهم بالآثار والنتائج التي قد تترتب على الممارسات والأعمال السلبية غير المرغوب فيها وتوجههم الوجهة السليمة لاكتساب المعارف وتنمية المواهب ، والابتعاد عن كل ما هو يؤثر سلبا على الصحة النفسية والجسمية والاجتماعية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية :
توجد في المدرسة مجموعة من جماعات الأنشطة المدرسية وعلى الأخصائي الاجتماعي أن يوظف هذه الجماعات في خدمة برامج الإرشاد والتوجيه الطلابي بالتنسيق مع المعلم المشرف الأول لهذه الجماعات أو مشرف كل جماعة .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية :
وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات يقدمها الأخصائي الاجتماعي داخل المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
دور الأخصائي الاجتماعي مع مؤسسات المجتمع المحلي :
انطلاقا من طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي فان هذا الأمر يتطلب منه العمل مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الصلة ليستفيد من إمكانياتها في برامج الإرشاد والتوجيه والتوعية الطلابية في المدرسة .

سادسا :البحوث والدراسات :
ينبغي علي الأخصائي الاجتماعي القيام بإجراء البحوث والدراسات حول الظواهر المدرسية والمجتمعية التي تعوق الطلاب عن الاستفادة من البرامج المدرسية والتكليف السليم في المدرسة والأسرة والمجتمع .
و تأتي أهمية إجراء هذه البحوث والدراسات من دورها في مساعدة الأخصائي الاجتماعي في الحد من المشاكل التي تواجهه في العمل ومساعدة الطلاب علي التكيف النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني والصحي والتغذوي وعلي الأخصائي الاجتماعي أن يدرس هذه الظواهر دراسة علمية مستخدما أسلوب البحث العلمي ومنسقا مع قسم التوعية الصحية والتغذية حولها .
سابعا :محور التنظيم والإدارة :
علي الأخصائي الاجتماعي أن يوضح في خطته أسلوب تنظيم عمله علي مدار العام الدراسي ويبين الملفات والسجلات والاستمارات التي سيتعامل معها والبيانات المطلوب لإعدادها وتوفيرها مع توضيح كيفية توفير البيانات وتنظيمها وتوظيفها في خدمة الإرشاد والتوجيه الطلابي .
وتأتي أهمية تنظيم هذه الأعمال من منطلق أهمية توثيق أعمال الأخصائي الاجتماعي فلا يمكن تنفيذ الجانب التطبيقي دون التسجيل الفني والمهني لجوانب هذا التطبيق ، وتأتى أهميه هذا التسجيل باعتباره :
• وسيلة لتنظيم العمل الفني و الإداري .
• يساعد على متابعة عمل الأخصائي الاجتماعي عن طريق معرفة مواطن القوة و الضعف لديه مما يسهل في عملية تقويمه و توجيهه .
• مرجع لكل البيانات التي يمكن توظيفها و الاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات ووضع البرامج و الخطط التوعية وغيرها .
• يساعد الأخصائي الاجتماعي على عملية التذكر ومتابعة خطوات عمله لتحقيق أهدافه .
• يعد مصدر من مصادر إعداد الأخصائي الاجتماعي خطته في العام الدراسي القادم.
ويشمل التنظيم والإدارة ما يلي :
• إعداد الخطة و البرنامج الزمني .
• إعداد الملفات و السجلات المطلوبة .
• تعبئة الاستمارات و البينات المطلوبة .
• إبراز عضوية اللجان المرشح فيها وإسهامات .
• الحضور في الدورات و الورش التدريبية و المشاركة فيها .
• الإنماء المهني الذاتي .
• تبادل الزيارات مع زملاء المهنة .
البرنامج الزمني لخطة الأخصائي الاجتماعي :
يجب على الأخصائي الاجتماعي بعد الانتهاء من إعداد خطته أن يقوم بوضع البرنامج الزمني لتلك الخطة وفق:
• ما يناسب طلاب المدرسة.
• يتضمن البرامج التوعوية.
• يتضمن البرامج العلاجية للظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمع المدرسي التي تم حصرها
• يتضمن كل استجد من أعمال.
• عند إعداد البرامج الزمني يجب مراعاة توزيع البرامج التوعوية و العلاجية و التوجيهية حسب زمن التنفيذ.

البرنامج الزمني

الشهر البرنامج


تفريغ البرامج الزمني
الشهر :........

م البرامج المراد تنفيذها نفذ لم ينفذ الأسباب






المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في عملة في المدرسة
________________________****** - معوقات خاصة بالأخصائي نفسه

1-عدم استعداده للقيام بدورة بشكل صحيح
2-عدم امتلاكه للمهارة الكافية لإنجاح عمله
3-عدم محاولة إثبات دورة وتعريف الناس به.
4-عدم معرفة المرشد ماهو مطلوب منه داخل المدرسة
5-عدم استعداد المرشد لحل مشكلات الطلاب


-كيفية التغلب عليها
1-محاولة تغيير هذه المفاهيم وان يخلص عملة لوحة الله عز وجل وان يعلم بان تلك أمانه محاسب عليها.
2-محاولة تطوير نفسه بأخذ دورات تساعده
3-العمل على توضيح دورة للناس ليستطيع القيام بعمله بنجاح
4-التنسيق مع إدارة المدرسة وسؤال مدير المدرسة.
5-على المرشد أن يراعي الأمانة وان يطبق ما تعلمه من مبادئ وقيم المهنة وعليه ان يراعي الجانب الديني والمهني.

lمعوقات خاصة برؤية ادارة المدرسة للاخصائي الاجتماعي
- كيفية التغلب عليها

1-محاولة إثبات نفسه من خلال ما يقدمه من عمل.
2-إن يقوم برفضها بطريقه لبقه ومحاولة إيضاح سبب رفضه لانشغاله بأمور تتعلق في مجال عمله المطلوب منه.
3-جلب بعض الوسائل من قبلة حتى يثبت للإدارة نجاحه مما يغير رأيها بالسماح له باستخدام الوسائل الموجودة.
4-عليه ايضاح دورة ومايمكن القيام به واثبات فعاليته داخل المدرسة.

-عقبات من قبل الأسرة

1-عدم فهم دور الأخصائي الاجتماعي مما يؤدي إلى تجاهله
2-عدم أبدا التعاون معه
3-عدم اهتمام الأسرة بالسؤال عن أبنائها داخل المدرسة
4-عدم ربط مشاكل المدرسة بالمشاكل الاسريه والعكس.
-------------------------------------**********

-عقبات من هيئة التدريس
1-عدم تقبل تدخل الأخصائي الاجتماعي
2-إغفال دور الأخصائي الاجتماعي
3-عدم فهم دور الأخصائي
4-احاله حالات كثيره من الطلاب للمرشد قد تكون لا تستدعي احالتها اليه
-كيفية التغلب عليها
1-محاولة كسب أعضاء هيئة التدريس بالأخلاق الحميدة ومحاولة تقبلهم مما يعود عكساً بتقبلهم له.
2-إثبات أهمية دورة من خلال ما يقدمة من إعمال داخل المدرسة
3-توضيح وشرح دورة لهم
4-توضيح الحالات التي تستلزم احاله من خلال وضع انظمة وضوابط.
-عقبات من ناحية إمكانيات المدرسة
1-عدم توفر وسائل تساعد الأخصائي للقيام بدورة
2-قد تكون الوسائل الموجودة غير مناسبة
3-عدم وجود مكان مناسب لعقد الندوات والمحاظرات
4-عدم توفير مكان مناسب للمرشد
-كيفية التغلب عليها
1-محاولة مخاطبة بعض الجهات وطلب الدعم منهم.
2-محاولة إيجاد بعض الوسائل عن طريق الأخصائي أو عن طريق التعاون بينه وبين هيئة التدريس لتوفيرها
3-محاولة تهيئة مكان مناسب لها
4-ان يحرص المرشد ان يحصل في المدرسه على مكان مناسب مما يساعده في انجاح عمله
- عقبات تعود للطالب
1-عدم تقبل الطالب للأخصائي الاجتماعي
2-الخوف من التحدث عن بعض المشاكل الأسرية التي قد تكون سبب في تأخره الدراسي
3-عدم رغبة الطالب في تعديل حالة ورفضه للمساعدة
4-عدم معرفه دور المرشد ومايمكن ان يقدمه من خدمات
- كيفية التغلب عليها
1-تقبل الأخصائي للطالب ومحاولة التقرب إليه بشكل اخوي يكسر هذا الحاجز.
2-التأكيد على مبدأ السرية إمام الطالب مما يتولد عن ذلك ثقة الطالب بالأخصائي
3-محاولة معرفة الأسباب المؤدية للرفض ومعالجتها.
4-عقد المحاضرات خلال الاسبوع التمهيدي
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي
المحاور الأهداف الفعاليات الفترة الزمنية أساليب التنفيذ الفئة المستهدفة المنفذون أساليب المتابعة و التقييم التقييم الملاحظات
أنجز لم ينجز جار التنفيذ
البرنامج الزمني

الشهر البرنامج


تفريغ البرامج الزمني
الشهر :........

م البرامج المراد تنفيذها نفذ لم ينفذ الأسباب


(منقول للامانة).............. ( تعلم العلم وعلمه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: الانشطة المدرسية-
انتقل الى: