مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى   خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:35 pm

[color:eeee=blueنواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
المعيار الأول : فهم مايستمع إليه

1. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
2. يتعرف شخصية الملك سيتي الأول
3. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما استمع إليه.
4. يتعرف أهمية تنظيم الوقت .
5. يحدد غرض المتحدث فيما استمع إليه .
6. يتعرف وصايا لقمان لابنه .
7. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه.
8. يتعرف قدرات خمارويه .
9. يسترجع ما استمع إليه من أفكار أو أحداث وفق ترتيب عرضها .
10. يتعرف بعض الاختراعات العربية .
11. يقترح أكثر من عنوان للموضوع المسموع.
12. يتعرف أثر المكان في إبداعات نجيب محفوظ
13. يلخص فقرة استمع إليها.
14. يتعرف أسس المحاكمة العادلة .
15. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات, الحدث ، الزمان, المكان ، العقدة، الحل " .
16. يتعرف أهمية العدل للفرد والمجتمع .
17. يقترح نهاية مناسبة لقصة استمع إليها .
18. يتعرف دور رئيس الحي في النهوض بمستوى حيه .
19. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه
20. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق.
21. يتعرف دور الفلاح في استثمار كنوز الأرض .

الصقر الذهبي

.الكنز ..قبل أن يضيع

كيف تسود بين الناس ؟( قرآن )

أمنية تحققت

اختراعات عربية


نجيب محفوظ والجمالية ( نثر )

مدان قبل المحاكمة


الثعلب يشهد

لو أنني رئيس حي


الفلاح ( شعر )



التعلم التعاوني .
المناقشة والحوار .
الألعاب التعليمية



الحوار والمناقشة

الاكتشاف .


تقديم فقرة للاستماع إليها .
تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
توظيف بطاقات مكتوب عليها أفكار الدرس

- قراءة جهرية
ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار
-الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب على تحديد عناصر القصة
-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم

أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- اختبارات كتابية وشفوية شهرية علي الوحدة والفصل

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية



كراسات التلاميذ .
دفتر إعداد المعلم .

- ملفات الإنجاز

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم



- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ.
المعيار الثاني : . نقد المسموع وتذوقه .

1. يستنتج الاتجاه الفكري للمتحدث.
2. يقدر أهمية القراءة في تنمية العقل .
3. يحدد الفروق الدقيقة بين معاني كلمات استمع إليها .
4. يميز الحقيقة من الرأي
5. يتعرف فضل النيل على مصر والمصريين .
6. يميز ما يتصل بالموضوع مما لا يتصل به .
7. يتعرف أهم الجوائز المصرية والعربية
8. يدرك أوجه التناقض فيما استمع إليه.
9. يحدد مواطن الجمال فيما استمع إليه من شعر أو نثر.
10. يتعرف أهمية مرحلة الطفولة.
11. يستنتج مدى تحيز أو موضوعية المتحدث .
12. يكشف الأخطاء فيما استمع إليه.
13. يتعرف بعض الاختراعات المستقبلية المفيدة


القراءة ..حياة للحياة ( نثر )

الكلمة

كلانا أبوه النيل أو أمه مصر


جوائز مصرية وعربية

اختراعات عربية

عهد الطفولة ( شعر )

ذكريات أكتوبر ( نثر )

اختراعات مستقبلية



الحوار والمناقشة

التعلم التعاوني

الاكتشاف
التخيل

العصف الذهني

يستمع إلى فقرة ثم ينقدها
يصل الكلمة بمعناها.
يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .
يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.
يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.
يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه

أسئلة قصيرة موضوعية فعالة
اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي



- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية
كراسات التلاميذ


أوراق الاختبارات الكتابية.
شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة التلاميذ- كراسات التلاميذ
- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

المجال الثاني : التحدث

المعيار االأول : نطق الأصوات والكلمات والجمل نطقًا صحيحًا

1. يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يتناسب ومواقف التواصل الشفهي .

2. يضبط كلماته ضبطا صحيحا يترجم ما تعلمه من قواعد .

3. يتعرف بعض دلائل عظمة الله في الكون .

4. يلقي الشعر إلقاء معبرًا دون تكلف .

5. يتعرف أهمية الاجتهاد في حياة الفرد والمجتمع





نعمة العقل


تبارك الله أحسن الخالقين ( قرآن )




حى الشباب ( شعر )




العصف الذهني


التعلم الذاتي
.

إلقاء النصوص




تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية
- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار الألعاب التعليمية

- الإجابة عن أسئلة المعلم




أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات شفوية شهرية علي الوحدة والفصل

- الملاحظة

- مهام وأداءات شفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوارالألعاب




- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المعيار الثاني : اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا :

1. يربط الجمل ربطا سليما .
2. يتعرف خطورة شهادة الزور .
3. يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .
4. يذكر أدلة وبراهين تدعم أفكاره
5. يتعرف دور ضابط الشرطة في حفظ النظام في المجتمع



يؤجل النطق بالحكم


لغة خالدة
لو أنني ضابط شرطة


الحوار والمناقشة
التعلم التعاوني
العصف الذهني




المشاركة في النقاش عن موضوع ما
بطاقات الأفكار الداعمة لفكرة ما
- إجراء التلميذ لمهام شفوية



أسئلة موضوعية وفعالة
- اختبارات شفوية شهرية علي الوحدة والفصل
- الملاحظة
- مهام وأداءات شفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار


- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم
- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ
- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثالث : اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف :

1. يستخدم الكلمات والجمل المناسبة للسياق
2. يتعرف مكانة مصر.

3. يعبر عن الأفكار بلغة واضحة دقيقة.

4. يقدر قيمة الانتصار على الأعداء

5-يعبر عن المواقف بأسلوب واضح وكلمات موحية.
6- يقدر فرحة المصريين بعودة سيناء .



من أجل مصر ( حديث )


قرص الشمس .. مرة أخرى



سيناء .. أرض الفيروز ( شعر )




التعلم التعاوني

العمل في مجموعات

العصف الذهني


- قراءة جهرية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات شفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام شفوية

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


أسئلة موضوعية

- اختبارات
شفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات شفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار


- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

- أوراق
لاختبارات الكتابية
المعيار الرابع : تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين :

1. يلتزم بموضوع الحديث.
2. يتعرف سمات الحاكم العادل .

3. يعبر عما يريد بوضوح .

4. يجيب عن أسئلة تطرح عليه.

5. يتعرف أهمية الالتزام والجدية في خدمة الوطن



منابر من نور ( حديث )


الملك العال ( شعر )

طيار مقاتل .. مرة أخري


التعلم التعاوني


العصف الذهني



الحوار والمناقشة


ترتيب الأفكار من خلال بطاقات

- الإجابة عن أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج


البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس


أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات شفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات شفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار


- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المجال الثالث : القراءة

المعيار الأول : فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.

1. يستخدم بعض المعاجم في فهم الكلمات الجديدة

2. يستنتج الأفكار الرئيسة والفرعية فيما يقرأ.

3. يتعرف أهم الجوائز العالمية .

4. يتعرف المفهوم الصحيح للخلق .

5. يحدد غرض الكاتب فيما يقرأ .

6. يحدد التفاصيل المهمة فى نص مقروء.

7. يقدر أهمية التضحية من أجل الوطن .

8. يقترح أكثر من عنوان لموضوع مقروء.

9. يتعرف أهمية العقل للإنسان .

10. يلخص فقرة قرأها.

11. يلقي نصًا شعريًا إلقاء معبرًا.

12. يحدد عناصر قصة مقروءة من حيث " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان، العقدة، الحل " .

13. يقترح أكثر من نهاية لقصة قرأها .

14. يربط بين السبب والنتيجة فيما يقرأ .

15. يستنتج معنى كلمة جديدة من خلال السياق

16- يفهم الموضوعات العلمية التي تقدم إليه في المواد الأخرى




أنا البحر ( شعر )

جوائز عالمية


الخلق.. كنز لا يفني


منتصر ومجاهد



قرص الشمس.. مرة أخري

نعمة العقل


العمل واجب

مدان قبل المحاكمة


الثعلب يشهد

كيف تسود بين الناس ؟ ( قرآن )

أنا البحر

اختراعات مستقبلية





الاكتشاف

العصف الذهني

الحوار والمناقشة

الاستقصاء

العصف الذهني

التعلم الذاتي

الإلقاء

الخرائط المعرفية


العصف الذهني

الأاعاب التعليمية

العصف الذهني

التعلم التعاوني



- القراءة جهرية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية


- إجراء التلميذ لمهام كتابية

- الإجابة عن أسئلة المعلم



أسئلة موضوعية ومقالية فعالة

- اختبارات كتابية وشفوية شهرية علي الوحدة والفصل

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار



- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثاني : نقد النص المقروء وتذوقه:


1. يحدد وجهة نظر الكاتب فى نص مقروء.

2. يحدد الفروق الدقيقة بين المعاني فى نص مقروء.

3. يميز الحقيقة من الرأي فيما يقرأ.

4. يصدر حكما على ما يقرأ.

5. يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مما لا يتصل به .

6. يدرك أوجه التناقض فيما يقرأ.

7. يحدد مواطن الجمال فيما يقرأ شعرا أو نثرًا.

8. يستنتج مدى تحيز أو موضوعية الكاتب.

9. يتعرف مكانة اللغة العربية بين اللغات .

10. يكشف الأخطاء فيما يقرأ.


ذكريات أكتوبر ( نثر )

الملك العادل ( شعر )

لغة خالدة

اختراعات مستقبلية

أمنية تحققت

لو أنني رئيس حي

سيناء ( شعر ) من أجل مصر ( حديث )

لغة خالدة


الثعلب يشهد




العصف الذهني

العصف الذهني

الحوار والمناقشة

التعلم الذاتي

العصف الذهني

حل المشكلات

الحوار والمناقشة

الاكتشاف

الاكتشاف


-القراءة جهرية التذوقية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- القراءة الناقدة
- إجراء التلميذ لمهام كتابية

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية وشفوية شهرية علي الوحدة والفصل

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب


- كراسات التلاميذ

- ملفات الإنجاز

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المعيار الثالث : القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم:

1. يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.

2. يقرأ النصوص الأدبية قراءة جيدة .

3. يتعرف أهمية العلم في حياة الإنسان .

4. يقترح نهايات مختلفة لقصة ما أو لحدث ما.


الكنز قبل أن يضيع

العلم واجب ( شعر )


يؤجل النطق بالحكم




القراءة الناقدة

العمل في مجموعات

تمثيل الأدوار


- قراءة جهرية
- ترتيب بطاقات
- مهام وأداءات كتابية وشفوية
- المشاركة في تمثيل الأدوار الألعاب التعليمية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب


- كراسات التلاميذ

- ملفات الإنجاز

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المجال الرابع :الأدب والنصوص:

المعيار الأول : قراءة النصوص الأدبية نثرا
أو شعرا قراءة صحيحة معبرة:

1. يتلو الآيات القرآنية تلاوة صحيحة.

2. يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة قراءة معبرة.

3. يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.

4. يستخدم الإشارات المساعدة لتأكيد المعنى .




كيف تسود بين الناس ؟ ( قرآن )

من أجل مصر ( حديث )

أنا البحر ( شعر )

مدان قبل المحاكمة






تعلم الأقران

العلم التعاوني

الإلقاء

الحوار والمناقشة





- قراءة جهرية

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم




- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب




- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثاني : فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده:

1. يحدد أسباب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة.

2. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.

3. يشرح نصا نثريا بأسلوبه.

4. يقترح عنوانًا لنص شعرى.

5. يحدد الأفكار الرئيسة لنص أدبى من الشعر أو النثر.

6. يبدى رأيه فى نص أدبى من حيث استخدام الألفاظ
والتركيب المناسبة .

7. يوازن بين نصين من الشعر أو النثر من حيث الفكرة.



الملك العادل

الفلاح

نجيب محفوظ والجمالية

كلانا أبوه النيل أمه مصر ( شعر )

الخلق .. كنز لا يفني

عهد الطفولة ( شعر )

سيناء (شعر )




العصف الذهني

الحوار والمناقشة

لعب الأدوار

العصف الذهني

العصف الذهني

الحوار والمناقشة

التعلم الذاتي



- قراءة جهرية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية
-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب


- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثالث: تذوق جماليات الأعمال الأدبية والاستمتاع بها:

1. يحدد المترادفات في جملة أو سياق.
2. يتعرف أهمية اللغة العربية في حياتنا

3. يحدد المؤكدات فى نص أدبى فى ضوء ما درسه.

4. يحدد أثر التضاد في النص.

5. يوضح الجمال في التشخيص.

6- يحدد أغراض الاستفهام والنداء والأمر والنهى
7- يتعرف قيمة اللغة العربية في حياتنا .


الكلمة


القراءة ..حياة للحياة ( نثر )

عهد الطفولة ( شعر )

أنا البحر ( شعر )

أنا البحر ( شعر )




الاكتشاف

الاستقصاء

الاستقصاء

الحوار والمناقشة

التعلم التعاوني


تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب


- كراسات التلاميذ



- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المجال الخامس :البلاغة
المعيار الأول : توظيف الألفاظ والجمل الفصيحة ، ويستعين بالصور البلاغية:

1. يحدد الجمل التي يستحسنها في نص يعرض عليه.

2. يعبر عن المعنى بأكثر من جملة.
3. يستخدم الكلمة الواحدة في أكثر من جملة بمعان متعددة.

4. يضمن حديثه بعض الصور البلاغية (التشخيص ـ التشبيه )

5. يكتب موضوعا يتضمن بعض الصور البلاغية

6. يستخدم أساليب لغوية متنوعة فى حديثه (الاستفهام ـ الأمر ـ النهى ـ النداء ـ التعجب)

7. يستخدم أساليب لغوية متنوعة فى كتابته (الاستفهام ـ الأمر ـ النهى ـ النداء ـ التعجب).

8. يستخدم المؤكدات التى درسها فى حديثه

9. يستخدم المؤكدات التى درسها فى كتابته.



ذكريات أكتوبر ( نثر )
العلم واجب ( شعر )

منابر من نور ( حديث )


الثعلب يشهد


الخلق .. كنز لا يفني .


حي الشباب ( شعر )


يكتب موضوعًا مستخدمًا هذه الأساليب


لو أنني رئيس حي
كيف تسود بين الناس ؟ ( قرآن )



الاكتشاف

الحوار والمناقشة

العصف الذهني


التعلم الذاتي


الحوار والمناقشة


التعلم التعاوني


التعلم التعاوني






تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية

- مهام وأداءات كتابية وشفوية
- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي التشبيه

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم



أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي
- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية





- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المجال السادس : الكتابة
المعيار الأول : كتابة الحروف والكلمات والجمل العربية كتابة صحيحة واضحة:

1. يكتب مراعيًا النظام والنظافة والتنسيق.

2. يراعي الهوامش عند الكتابة.

3. يحافظ على نهاية منتظمة للسطور.

4. يراعي ترك مسافة عند بداية الفقرة.

5. يراعي المسافات عند الكتابة.

6. يتقن الكتابة بخطي الرقعة والنسخ.



يتم تدريب التلاميذ على ما يلي :
- قواعد كتابة الفقرة
- النظام والنظافة في الكتابة
- قواعد الكتابة بخطي الرقعة والنسخ









الحوار والمناقشة

العصف الذهني


التعلم الذاتي




تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم



- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية





- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثاني : كتابة الكلمات والجمل كتابة صحيحة ( إملائية ).

1. يكتب مراعيًا الهمزة فى أول الكلمة .

2. يكتب مراعيًا الهمزة فى وسط الكلمة

3. يكتب مراعيًا الهمزة فى آخر الكلمة

4. يكتب مراعيًا علامات الترقيم.

5. يكتب مراعيًا الألف المقصورة.

6- يكتب مراعيًا ( ما ) الاستفهامية المسبوقة بحرف جر.
7- يكتب ما يملى عليه بسرعة وإتقان.



يتم تدريب التلاميذ على القواعد الإملائية التالية :
- كتابة الهمزة في أول الكلمة ووسطها وآخرها
- كتابة علامات الترقيم بصورة صحيحة
- كتابة الألف المقصورة بصورة صحيحة
- كتابة " ما " الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بصورة صحيحة
- السرعة في الكتابة مع إتقانها


تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية




- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الثالث : اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة.

1. يراعي الموضوعية في التعبير عن أفكاره.

2. يعيد كتابة موضوع أو قصة بأسلوبه.

3. يحول الرد إلي حوار مكتوب.

4. يكتب أفكار موضوع ما بشكل منظم ومنطقي.

5. يكتب معبرا عن آرائه وأفكاره.


يتم تدريب التلاميذ - من خلال الموضوعات المقررة أو الموضوعات الحرة – على المهارات الكتابية التالية :
- الموضوعية في التعبير عن أفكاره.

- كتابة موضوع أو قصة بأسلوبه.

- تحويل الرد إلي حوار مكتوب.

- كتابة أفكار موضوع ما بشكل منظم ومنطقي.

- الكتابة المعبرة عن آرائه وأفكاره.

تقديم أمثلة تطبيقية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم

- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب

- كراسات التلاميذ


- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المعيار الرابع : استخدام القواعد اللغوية و توظيفها في الكتابة.

1. يكتب مراعيا المعرب والمبني من الأسماء والأفعال.

2. يستخدم النعت بأنواعه فى كتابته.

3. يكتب مستخدما حروف العطف ( لكن ـ بل ـ لا ).

4. يكتب مستخدمًا الأسماء المبنية .

5. يكتب مستخدمًا الحال .

6. يكتب مستخدمًا النعت والتمييز.


المعرب والمبني

النعت بأنواعه ( المفرد – الجملة – شبه الجملة )
العطف بــــ ( لكن - بل – لا )

الأسماء المبنية

الحال

النعت والتمييز


الطريقة :
- الاستقرائية

الطرح التفاعلي للأسئلة

- التعلم التعاوني

- تعليم الأقران

العصف الذهني

- تمثيل الأدوار




تقديم أمثلة تطبيقية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي


- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية



- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار الخامس : تنظيم وتنسيق الكتابة .

1. يجيد استخدام علامات الترقيم ووضعها في أماكنها.

2. يراعى قواعد تنظيم الكتابة.

3. يكتب إعلانا مراعيا التنسيق بشكل إبداعي.

4. يراعي التناسق بين حجم الحروف والكلمات.

5. ينظم كتابته مراعيا الشكل الصحيح للفقرة.

6. يكتب مراعيا الهوامش في الصفحة " جميع
الاتجاهات ".

7- يحافظ على جمال الكتابة ونظامها.

يتم تدريب التلاميذ علي ما يلي :
- استخدام علامات الترقيم ووضعها في أماكنها.

- مراعاة قواعد تنظيم الكتابة.

- كتابة إعلان مراعيا التنسيق بشكل إبداعي.

- مراعاة التناسق بين حجم الحروف والكلمات.

تنظيم الكتابة مراعيا الشكل الصحيح للفقرة.

- الكتابة مراعيا الهوامش في الصفحة " جميع
الاتجاهات ".

- المحافظة على جمال الكتابة ونظامها







الألعاب اللغوية

العصف الذهني

التعلم التعاوني

التلخيص

- تقديم أمثلة تطبيقية

- ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوار الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم

- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي


- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ

المعيار السادس : الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية (في موضوعات متنوعة) تعبيرا عن النفس والمجتمع .
1. يكتب ملخصًا وافيا لموضوع أو قصة.

2. يكتب تعليقًا على صورة أو كاركاتير.

3. يكتب بعض الحكم والأمثال.

4. يكتب مختصرًا لأجمل ما قرأ أو سمع.

5. يكتب مقالا قصيرًا لمجلة الحائط.

6. يكتب طلبًا لوظيفة مستوفيًا الشروط.

7. يكتب نشرة عن معرض أو نشاط في المدرسة.

8. يكتب فقرة عن عمل قام به.










يتم تدريب التلاميذ على ما يلي :
- تلخيص موضوع أو قصة
- التعليق على الصور
- كتابة بعض الحكم والأمثال
- كتابة المفال
- كتابة طلب لوظيفة
- كتابة نشرة عن نشاط بالمدرسة
- كتابة فقرة عن عمل ما



التلخيص

العصف الذهني

التعلم التعاوني

النمذجة


تقديم أمثلة تطبيقية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم


- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي


- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب


- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
المجال السابع :التراكيب اللغوية و القواعد

1- يدرس النعت الجملة وشبه الجملة.

2- يدرس العطف ب (لكن ـ بل ـ لا (.

3- يدرس المعرب والمبنى من الأسماء والأفعال.

4- يدرس المجرد والمزيد .

5- يدرس الميزان الصرفى .

6- يدرس طريقة الكشف فى المعجم الوجيز

7- يدرس الحال غير المفردة.

8- يدرس تمييزالعدد و تمييز كم الاستفهامية و كم الخبرية.


النعت بأنواعه ( المفرد – الجملة – شبه الجملة
العطف بــــ ( لكن - بل – لا )

المعرب والمبني

المجرد والمزيد

الميزان الصرفي

الكشف في المعجم

الحال : الجملة و شبه الجملة

تمييز العدد -كم الاستفهامية والخبرية و تمييزها

الطريقة :
- الاستقرائية
الطرح التفاعلي للأسئلة
- التعلم التعاوني

- تعليم الأقران

العصف الذهني

- تمثيل الأدوار

الأ لعاب التعليمية

القراءة الجهرية

تقديم أمثلة تطبيقية

- قراءة جهرية

ترتيب بطاقات

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدوارو الألعاب التعليمية

- إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب علي القاعدة

-عرض أمثلة تطبيقية شفوية

- الإجابة عن أسئلة المعلم

- أسئلة موضوعية وفعالة

- اختبارات كتابية
وشفوية علي الوحدة
والفصل الدراسي

- اختبارات كتابية وشفوية شهرية علي الوحدة والفصل

- الملاحظة

- مهام وأداءات كتابية وشفوية

- المشاركة في تمثيل الأدواروالألعاب

- كراسات التلاميذ

- عينات من كتابات التلاميذ و أنشطتهم

- دفتر إعداد المعلم

- ملفات إنجاز التلاميذ

- شرائط سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى
» خريطة ونواتج التعلم منهج اللغة العربية للصف الاول الاعدادى
» خريطة منهج ونواتج التعلم اللغة العربية منهج 1 ثانوى
» اهمية اللغة العربية لاطفالنا
» تعريف خريطة المنهج وكيفية اعدادها فى اللغة العربية للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: