مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
الندوة في الخدمة الاجتماعية 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
الندوة في الخدمة الاجتماعية 67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 الندوة في الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو خليل
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

الندوة في الخدمة الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: الندوة في الخدمة الاجتماعية   الندوة في الخدمة الاجتماعية Icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 10:41 pm

الندوة في الخدمة الاجتماعية
تعريف الندوة :
تعني الندوة بمفهومها المعاصر اجتماعَ مجموعةٍ من المتخصّصين أو المهتمين بأمر معيّن ( على رأسهم نوع الندوة )
في مكان محدّد، وزمان محدد لمناقشة موضوع ما في مجال علمي، أو أدبي، أو اجتماعي، أو غير ذلك.
عناصر الندوة :
للندوة عناصر أساسية لا تقوم إلا بها، هي:
1 ــ موضوع الندوة
2 ــ نوع الندوة
3 ــ الأعضاء المشاركون في الندوة
4 ــ الجمهور
5 ــ الحوار
أسباب نجاحها
نستطيع أن نقيس نجاح أي ندوة أو عدم نجاحها من خلال عناصرها الخمسة، فأي خلل في واحد منها يؤدي إلى ضعف في
الندوة، ومن ثم عدم وصول أهدافها إلى الجمهور الذي يتابعها أو يشاهدها.
فحتى تحقق الندوة الحد الأدنى من النجاح والتأثير، ينبغي أن تتحقق الشروط التالية:
1 ــ الموضوع:
• أن يكون موضوعها مما يهم الجمهور
2 ــ مقدم الندوة :
• أن يكون مقدم الندوة ذا خبرة في تقديم إدارة الندوات، وعلى اطلاع جيد على الموضوع الذي سيديره في الندوة
• أن يكون مقدم الندوة متخصصا ً في الندوة البحثية التي تتم عادة في المؤتمرات
3 ــ المشاركون :
• أن يكون المشاركون فيها على اطلاع واسع وعميق في موضوع الندوة، هذا في الندوة العامة، أما في الندوة البحثية فيجب أن يكونوا من المتخصصين في موضوع الندوة.
4 ــ الجمهور :
• أن يلتزم الجمهور بالوقت الذي يحدده له مقدم الندوة وقت الحوار.
• ألا يخرج الجمهور عن موضوع الندوة إلى موضوع آخر في حواره
5 ــ الحوار :
• ألا يتخطى الحوار موضوع الندوة.
• أن يكون هناك التزام بآداب الحوار المعروفة بين المشاركين من جهة وبينهم وبين الجمهور من جهة أخرى.
أنواع الندوات :
الندوة قد تكون مفتوحة تضم الأعضاء المشاركين، ومدير الندوة ، والجمهور، وقد تكون مغلقة دون جمهور ويُكتفى فقط بمقدم الندوة والأعضاء المشاركين .
ومن أنواع الندوات:
أولا : النـدوة المغلقة:
وهي التي تقتصر على الأعضاء المشاركين ويكون لها مقدم خاص يتولى إدارة الحوار بين الأعضاء.وهي قسمان:
أ : النـدوة البحثيـة:
وهي التي يقدم فيها كل عضو من الأعضاء بحثا يخضع للمناقشة بعد إلقائه.
وفي هذه الحالة يكون البحث معدا سلفا قبل موعد الندوة بوقت طويل.
ويقتصر دور مقدم الندوة في هذه الحالة على تنظيم إلقاء البحوث وإدارة الحوار،ويكون موضوع الندوة تخصصيا يقتصر على المتخصصين تخصصا دقيقا في موضوع الندوة.
ب : الندوة الاستجوابية:
وهي التي تقوم على طرح الأسئلة ومن ثم الإجابة عليها وفي هذا النوع من الندوات يقوم نووو الندوة بدور رئيسي حيث يختار الأسئلة ويصوغها،ويختار أسئلة جديدة،ويثير المشكلات التي تحتاج إلى استيضاح،ولهذا يفترض في نووو الندوة أن يكون ممن لهم علاقة تخصصية بموضوع الندوة ويمتلك المهارة في إدارة الحوار وغالبا ما تكون الندوة في موضوعات عامة تهم الجمهور.
ثانيا : الندوة المفتوحة:
وهي التي تكون فيها المشاركة مفتوحة من الجمهور الذين لا يقتصر دورهم على طرح الأسئلة بل يتعدى إلى التعليق وطرح وجهات النظر المختلفة ولكن في حدود.ويكون ذلك بعد انتهاء الأعضاء من طرح وجهات نظرهم حول القضية.
كيفية إدارة الندوة
فإن كانت بحثيـة اشترط فيها ما يلي:
1 ـ اختيار أعضاء الندوة من الأعلام البارزين ومن ذوي الاختصاص المعروفين.
2 ـ إبلاغ الأعضاء قبل الندوة بوقت كاف حتى يعدوا أبحاثهم إعدادا كافيا.
3 ـ اختيار موضوع الندوة بعناية فائقة بحيث يكون ذا أهمية خاصة للإسهام في حل قضية علمية أو طبية أو أدبية أو نقدية …
4 ـ الاستعداد الكامل لنشر النتائج وإذاعتها وتوزيعها في الأوساط المختلفة ذات الصلة بموضوع الندوة.
وإذا كانت استجوابية : اشترط فيها ما يلي:

1 ـ إعداد المحاور الأساسية للأسئلة التي ستطرح في الندوة وتوزيعها على الأعضاء المشاركين حتى يهيئوا أنفسهم للإجابة عليها.

2 ـ إعداد الأسئلة بدقة وعناية وبأسلوب لا يحتمل التأويل من قبل نووو الندوة.

3 ـ تحديد الوقت وتوزيعه بشكل عادل بين الأعضاء .

4 ـ عدم مقاطعة المنتدين أو تفريع الموضوع بشكل قد يؤدي إلى الخروج عن موضوع الندوة الأساسي.
إدارة الندوة المفتوحة:

لابد من السيطرة على زمام الموقف وضبط الأمور لاتساع دائرة الحوار والمحافظة على النظام ومراعاة أسباب الذوق واللين في التخاطب،وإيقاف المتحدثين الذين يجنحون للإساءة إلى أحد المشاركين أو تسفيه رأيه.

• لابد من الالتزام بآداب طرح الأسئلة، وعرضها، وعدم التعالي أو التعالم، أو الاستئثار بالحديث، أو تعمّد
إحراج المشاركين.
• لابد من تحديد الوقت وتوزيعه بشكل عادل، وعدم الخروج عن موضوع الندوة، وعدم مقاطعة المتحدثين.
• لابد أيضاً - باعتبار أن للجمهور مشاركةً واسعة في هذا النوع من الندوات - من السيطرة على الموقف،
وضبط الأمور لاتساع دائرة الحوار، والمحافظة على النظام واللياقة في التخاطب، وإيقاف المتحدثين المسيئين للمشاركين،
أو الذين يسخرون، أو يسفّهون آراء المتحدثين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الندوة في الخدمة الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الخدمة الاجتماعية المدرسية
» بحث عن المناقشة الجماعية فى الخدمة الاجتماعية
» سجل الخدمة العامة
» ندوة (الحقوق و المسئوليات في ضوء المتغيرات الاجتماعية )
» الأسباب الاجتماعية النفسية وراء الهروب من المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: الانشطة المدرسية-
انتقل الى: