مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى  67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى  67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى    ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2012 9:33 pm

منهج النحو للصف الثانى الثانوى
اعداد الاستاذ /عوض الحسانى
لا النافية للجنس: من الحروف الناسخة وتفيد نفى خبرها عن جنس اسمهاوتعمل عمل ان بشروط ثلاثة :
م امثلة لعملها اسمها نوعه الشروط التى تحققت م امثلة لعدم عملها اسباب الغائها نتيجة الغائها
1
2 لا تلميذ مهمل
لا تلميذين راسبين تلميذ
تلميذين مفرد
مفرد اسمها نكرة ومتصل بها ولم يسبقهاحرف جر 1 لا التلميذ مهمل ولا التلميذة اسمها معرفة يلغى عملها ويرفع اسمها على انه مبتدا
3

4 لا كتاب علم خال من الفائدة
لا كتابى علم خليان من فائدة كتاب

كتابى مضاف

مضاف نفس الشروط السابقة 2 لا فى الفصل تلمذ ولا تلميذة فصل بينها وبلين اسمها بفاصل ويجب تكرارها وتكرار اسمها
5 لا كتابا للعلم يخلو من الفائدة كتابا شبيه بالمضاف نفس الشروط السابقة 3 يتفوق المجد بلا شك يبقها حرف الجر الباء تلغى ويعرب ما بعدها اسم مجرور
من الجدول السابق يتضح أن لا تعمل بثلاثة شروط:
اسمها نكرة====== لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل====== لا يسبقها حرف جر .
ويلغىعملها اذا فقدت احدى هذه الشروط ويراعى :اذا كان اسمها معرفة او مفصولا بينها وبينه بفاصل يجب تكرارها وتتكراره كما فى المثال 1و2
واذا سبقها حرف جر تلغى وما بعدها يعرب اسم مجرور كما فى 3
انواع اسم لا :1- مفردا اى ليس مضافا ولا شبيه بالمضاف ويبنى على ما ينصب به فى محل نصب(01؛2)
2- مضافا او شبيها بالمضاف ويكون منصوبا كما فى (3؛4؛5)
ملحوظة :يجوز حذف خبرها اذا فهم من الكلام ويجوز ايضا ان تدخل عليها همزة الاستفهام مثل: ألامعلم مقصر؟
الاستثناء
اسلوب الاستثناء يتكون من : المستثنى منه اداة الاشتثناء المستثنى
حضر التلاميذ إلا تلميذا
أدوات الاسثناء :1- إلا وهى حرف 2- غير- سوى :اسمان
3- عدا – خلا - حاشا :أفعال ماضية او حروف جر و(عدا ؛خلا) قد تسبقان بما المصدرية فتصبحان افعالا ماضية فقط
أنواع اسلوب الاستثناء
م اسلوب الاستثناء حالته السبب
1

2

3 فاز المتسابقون غلا متسابقا

ما فاز المتسابقون إلا متسابقا(متسابقُ)

ما فاز إلا متسابقُ تام – مثبت

تام –منفى

ناقص-منفى غير منفىواالمستثنى منه مذكور(المتسابقون)
منفى والمستنثنى منه مذكور

منفى والمسثتنى منه غير مذكور
حكم اعراب المستثنى بإلا: يكون مستثنى منصوبا دائما إذا كان الاسلوب تام مثبت (حضر الوزراء الا وزيرين ) مستثنى واجب النصب .
= ويجوز ان يعرب مستثنى منصوبا او بدلا من المستثنى منه إذا كان الاسلوب تام منفى (ما حضر الزراء الا وزيرين او وزيران) على انه مستثنى منصوب او بدل مرفوع
= ويعرب حسب موقعه فى الجملة اذا كان الاسلوب ناقص منفى.(ما حضر إلا وزيران) فاعل مررفوعبالالف لانه مثنى
إعراب غير وسوى: تعربان اعراب الاسم الواقع بعد الا وما بعدهما يعرب مضاف اليه دائما
*الاسم الواقع بعد ما خلا وماعدا يعرب مفعولا به وهما فعلان ما ضيان (حضر الضيوف ما عدا ضيفا)
ضيفا تعرب مفعول به منصوب .
* الاسم الواقع بعد عاد وخلا له اعرابان : مفعول به او اسم مجرور على انهما حرفى جر (حضر الضيوف عدا ضيفا او ضيف) على انه مفعول به او اسم مجرور.
اعمال اسم الفاعل :
اسم الفاعل اسم يشتق من الفعل للدلالة عاى من فعل الفعل .
ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فاعل مثل عمل- عامل و فهم – فاهم وجلس- جالس وقال – قائل .
ويصاغ من غير الثلاثى على صورة مضارعه مع ابدال حرف المضارعه ميما مضمومة وكسر ما قبل اخره مثل:اخرج- يخرج مخرج ؛ استغفر - يستغفر مستغفر
يعما اسم الفاعل عمل الفعل فيرفع فاعلا وينصب مفعولا به فى حالتين :
1- اذا كان معرفا بال يعمل بلا شروط بشرط ان يصح ان نحذفه ونضع بدلامنه فعله مثل: سررت من المتقن عمله . عمله تعرب : مفعول به منصوب بالفتحة
2- إذا كان نكرة يشترط ان يدل على الحال والاستقبال ويسبق بنفى او استفهام او مبتدا او منعوت مثل:

ما مدرك المقصر واجبه-- أمنجز الرجل وعده-المعلم شارح منهجه – سلمت على طالب محقق نجاحا
اسم فاعل عامل اعتمد على
نفى ورفع فاعلا ونصب مفعولا به اسم فاعل عامل رفع فاعلا وهو
ضمير مستتر ونصب مفعولا به
ملحوظة:الافعال المتعدية لمفعولين اصلهما المبتدا والخبر هى )وجد – رأى – علم – ظن – حسب – زعم – خال – جعل )
الافعال المتعدية لمفعولين ليس اصلهما المبتدا والخبر)اعطى- منح – منع – كسا – ألبس)0
إذا اسم الفاعل مشتق من فعل متعدى لمفعولين فإنهيرفع الفاعل وينصب المفعولين :
الناظر مانح طلابه جوائز
اسم فاعل نكرة معتمد على مبتدأ رفع الفاعل مفعول به اول مفعول به ثان
الضمير المستتر ونصب المفعولين(طلابه – جوائز) منصوب بالفتحة منصوب بالفتحة
اعمال صيغ المبالغة:
صيغ المبالغة: اسم مشتق يدل على ذات وقع منها الفعل بكثرةواوزانهاهى :
1- فعال: فياض –نمام – اكال
2- مفعال مثل: مقدام – معوان – مغوار
3- فعول مثل :صبور – شكور – عطوف0
4- فعيل مثل نصير – كريم – رحيم 0
5- فعل مثل: حذر- فطن – يقظ
تعمل صيغة المبالغة عمل فعلهاكاسم الفاعل تماما وبنفس شروط عمله السابقة:
الفياض{الفياض خيره على الناس محبوب من الجميع
{الفياضة خيراته

مبتدأ صيغة مبالغة معرفة بال فاعل مرفوع بالضمة والهاء خبر مرفوع بالضمة
مرفوع رفعت فاعلا{خيره – خيراته} ضمير مبنى فى محل جر
بالضمة مضاف اليه

*أذواق محمد شعره؟ مفعول به منصوب لصيغة المبالغة

الهمزة صيغة مبالغة نكرة معتمدة على استفهام رفعت الفاعل فاعل مرفوع بالضمة
حرف ُمحمدُ ونصبت المفعول به : شعره لصيغة المبالغة
استفهام
• ما معطاء المدرس المقصرين جوائز0 مفعول به ثان منصوب بالفتحة

ما نافية صيغة مبالغة نكرة معتمدة على نفى ومشتقة فاعل مفعول به أول
من فعل متعد لمفعولين رفعت فاعلا: المدرس
ونصبت المفعولين { المقصرين – جوائز}
& المعلم معطاء المتفوقين جوائز0

مبتدا مرفوع صيغة مبالغة نكرة معتمدة على مبتدأ رفعت الفاعل الضمير المستتر(هو)
بالضمة ونصبت المفعولين (المتفوقين – جوائز )


سررت من متعلم يقظ ذهنه وفطن تفكيره وحذر عمله0

متعلم منعوت وهو : صيغة مبالغة نكرةمعتمدة على موصوف رفعت الفاعل ٌ ذهنه ُُ وأيضا كل من
اسم مجرور بالكسرة فطن – حذر صيغة مبالغة رفعت الفاعل :تفكيره – عمله
إعمال اسم المفعول:
اسم المفعول :اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول ويدل على من وقع عليه الفعل0
• يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن مفعول مثل :
فعل صحيح كتب مكتوب
فعل مثال وعد موعود
فعل اجوف قال مقوول مقول
وسطه حرف علة مفعول وحذفت واو مفعول
باع مبيوع مبيع

فعل ناقص رجا مرجوّ
اخره حرف علة رمى مرمىّ
• ويصاغ من الفعل الغير ثلاثى على صورة مضارعه مع ابدال حرف المضارعة ميما مضمومةوفتح ما قبل اخره
استخرج يستخرج مُستخرج
استفاد يستفيد مُستفاد واذا كان قبل اخره ياء تقلب إ لى الف
• يعمل المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع نائب فاعل (ما بعده) بنفس شروط عمل اسم الفاعل:
كافأت الطالب المهذبة أخلاقه نائب فاعل مرفوع بالضمة

منعوت: مفعول به اسم مفعول معرف بال رفع نائب فاعل بعده
منصوب بالفتحة
*أمفهوم الشرح نائب فاعل مرفوع بالضمة

حرف استفهام اسم مفعول نكرة معتمد على استفهام رفع نائب فاعل: الشرح
لا محل له من الاعراب
*ما مرفوضة النصيحة المخلصة نعت مرفوع بالضمة

نافية اسم مفعول نكرة معتمد على نفى رفع نائب الفاعل بعده : النصيحة
* الكتاب مفهومة افكاره

مبتدأ مرفوع اسم مفعول خبر اسم مفعول نكرة معتمد على مبتدا رفع نائب الفاعل بعده :أفكاره
بالضمة الظاهرة للمبتدأ
• سلمت على صديق محمودة أخلاقه0 ضمير مبنىفى محل جر مضاف اليه
المنعوت اسم اسم مفعول نكرة معتمد على موصوف رفع نائب فاعل نائب فاعل مرفوع
مجرور بالكسرة بعده : أخلاقه بالضمة
ملحوظة: إذا جاء اسم المفعول مشتقا من فعل متعد لمفعولين فإنه يرفع نائب فاعل وينصب مفعولا به مثل:
• ما مُعطى المقصرون جوائز0 مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة

نافية اسم مفعول نكرة معتمد على نفى نائب فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
أسلوب التعجب:
*هو استعظام صفة فى شئ ما :مثل:ما أسمى الابرار؛ما أقبح الاشرار؛أقبح بالاشرار
ويأتى على صيغتين:
ما أفعله
ما أكرم العرب افعل به
أكرم بالعرب
*ما: تعجبية بمعنى شئ عظيم؛ اسم مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ
*أكرم : فعل التعجب وهو فعل ماضى مبنى على الفتح
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
*العرب:متعجب منه؛ مفعول به منصوب بالفتحة
والجملة الفعلية فى محل رفع خبر للمبتدا *أكرم: فعل ماضى جاء على صورة الامر للتعجب
* الباء : حرف جر زائد للتوكيد
* العرب: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع ظهورها حرف الجر الزائد( فاعل مجرور لفظا منصوب
محلا )
الشروط الواجب توافرها فى فعل التعجب حتى نتعجب منه مباشرة أن يكون :
ثلاثيا/مثبتا/متصرفا / تاما /مبنيا للمعلوم /قابلا للتفاوت( للاختلاف والتدرج) / ليس الوصف منه على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء( لايدل على لون أو عيب أو حلية)0
مثل : عظم - ساء نقول (ما أعظم التدين – ما أسوء التسيب)(أعظم بالتدين – أسوء بالتسيب)0
*فى حالة عدم توافر أى شرط من الشروط السابقة نتبع الاتى:
(1)نأتى بفعل مساعد تنطبق عليه الشروط
(2)نأتى بمصدر الفعل المراد التعجب منه الصريح أو المؤول(أن + الفعل المضارع)0
خضرة الزرع: ما أجمل خضرة الزرع / ما اجمل ان يخضر الزرع(أجمل بخضرة الزرع؛أجمل بأن يخضر الزرع)
ما اأروع ازدهار حضارة مصر – أقبح بازدحام الشوارع- أقبح بأن تزدحم الشوارع – ما اٌقبح ازدحام الشوارع
أسلوب التفضيل
*هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر على وزن"افعل" يصاغ للدلالة على اشتراك شيئين فى صفة واحدة وزيادة أحدهما على الاخر فى تلك الصفة :العلم أنفع من المال( ويسمى أسلوب تفضيل) ويتكون من :

المفضل اسم التفضيل المفضل عليه
*ملحوظة: شروط صياغة اسم التفضيل من الفعل مباشرة هى نفس شروط صياغة فعل التعجب
وغذا فقد شرط من هذه الشروط ناتى باسم تفضيل مساعد + المصدر مثل :
حضارة مصر أكثر ازدهارا من الحضارات الاخرى( والمصدر هنا يعرب تمييز منصوب بالفتحة )
*حالات اسم التفضيل:
مجردا من التعريف بال ومن الاضافة معرف بال مضاف إلى معرفة مضاف إلى نكرة
فى هذه الحالة يكون اسم التفضيل يلزم حالة الافراد والتذكير :
الطائرة أسرع من القطار
الطائرات أسرع من القطار وفيه يطابق اسم التفضيل المفضل فى النوع والعدد ويحذف المفضل عليه
المتفوق الأعلى شأنا
المتفوقان الأعليان شأنا
المتفوقون الأعلون شأنا
المتفوقة العليا شأنا
المتفوقتان العلييان شأنا
المتفوقات العلييات شأنا ويجوز فى هذه الحالة أن يلزم حالة الافراد والتذكير أو ان يطابق المفضل فى النوع والعدد
المتعلمان افضلا الناس
المتعلمان أفضل الناس
المتعلمون افضل الناس
المتعلمون أفضلو الناس
المتعلمة أفضل النساء
المتعلمة فضلى النساء يلزم اسم التفضيل فى هذه الحالة الافراد والتذكير
ويطابق المفضل المفضل عليه
الكتاب أفضل صديق
الكتابان أفضل صديقين
الكتب أفضل الاصدقاء
القصة أفضل صديقة
القصتان أفضل صديقتين
القصص أفضل صديقات
توكيد الفعل بالنون:
نون التوكيد : هى نون تلحق باخر الفعل المضارع أو اخر الامر وهى نوعان :
نون ثقيلة وتكون مشددة نون خفيفة ونكون ساكنة
لتكتبنّ - اكتبنّ لتكتبن - اكتبن
الفعل المضارع إذا اتصلت به نون التوكيد يكون مبنى على الفتح دائما
توكيد المضارع بالنون:
(1)وجوبا : يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جوابا لقسم ومتصلا بلام القسم ومثبتا ودالا على الاستقبال مثل :"والله لنخلصن فى أعمالنا"
يمتنع توكيد الفعل بالنون: إذا فقد شرطا من الشروط السابقة ؛مثل والله لسوف نخلص فى أعمالنا0
(2) جوازا : يجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بلام الامر أو لا الناهية أو استفهام أو تمنى (ليت) أو رجاء (لعل)0لتذاكرن دروسك – لتذاكر دروسك – هل تساعدن الفقير؛ هل تساعد الفقير 0
الفعل الامر يجوز توكيده بالنون مطلقا مثل : (احفظن النصوص – احفظ النصوص)
الفعل الماضى لا يؤكد بالنون مطلقا لانقضاء زمنه ولكن يؤكد بقد مثل : قد افلح المؤمنون0
أسلوبا المدح والذم
فعلا المدح (نعم – حبذا)و فعلا الذم Sadبئس – لا حبذا)
أفعال المح والذم جامدة لا تتصرف أى تلزم صورة الماضى دائما ويتكون أسلوبا المدح أو الذم من :
الفعل + الفاعل + المخصوص بالمدح أو بالذم ( ويعرب مبتدأ او خبر لمبتدأ محذوف )0
أنواع الفاعل لنعم وبئس:
النوع معرف بال مضاف لاسم معرف بال اسم موصول (من – ما) ضمير مستتر مفسر بتمييز نكرة منصوبة
المثال نعم الخلق الصدق نعم رفيق الانسان الكتاب بئس من تصاحب الاشرار بئس عملا الغدر
نعم خلقا الوفاء
نموذج للاعراب: نعم الخلق الصدق
*نعم: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح
*الخلق:فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
* الصدق) مخصوص بالمدح) مبتندأ مرفوع بالضمة أو خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره "هو"0
ملحوظة: يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو بالذم على الفعل (نعم – بئس) فنقول:
الكتاب نعم الصديق0 فالكتاب )مخصوص بالمدح)مبتدأ مرفوع بالضمة وجملة نعم الصديق فى محل رفع خبر
حبذا – لا حبذا
حبذا الصديق لا حبذا الكذب
*حب: فعل ماضى جامد مبنى على الفتح
*ذا:اسم اشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية من الفعل "حب"والفاعل "ذا"فى محل رفع خبر مقدم
*الصدق: (مخصوص بالمدح )مبتدأ مؤخر مرفوع(واجب التاخير ) *لاحب:لا حرف نفى ؛حب: فعل ماض جامد مبنى
*ذا: اسم اشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم ( واجب التقديم هنا )
*الكذبSmileالمخصوص بالذم) مبتدأ مؤخر مرفوع (واجب التاخير)

أسلوب الاختصاص:
هو أسلوب يذكر فيه ضمير (للمتكلم غالبا – والمخاطب قليلا) وبعده اسم منصوب يبيّن المقصود من الضمير ويسمى مختصا ويعرب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره اعنى أو اخص0
أنا – الطالب- اهتم بدروسى0 فأنا: الضمير ؛ الطالب : الاسم المختص0
صور الاسم المختص:
الجمــــــــــــلة المختص نوعه إعـــــــــــــرابه
أنا – المصرى- احب وطنى المصرى معرف ب(ال) مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا
نحن – جماعةالمعلمين – نربى اجيلا جماعة المعلمين معرف بالإضافة مفعول به لفعل محذوف وجوبا (أخص أو اعنى)
إننا-أيها(أيتهاالممرضات) الاطباء- نعالج المرضى أى: للمذكر او أية: للمؤنث أيها - أيتها مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به وما بعدها يعرب نعت مرفوع
أسلوب الإغراء والتحذير:
*الإغراء: هو حث الخاطب على امر محمود ليفعله ويسمى المغرى به 0الاجتهاد الاجتهاد ايها الطالب
*التحذير: هو تنبيه المخاطب من أمر مكروه ليتجنبه ويسمى المحذر منه 0الكسل والاهمال
*صور المغرى به:
الامثـــــــــــــــــلة المغرى به صورته إعـــــــــــرابه
الصدق ايها الطالب
الأمانة الأمانة أخى المسلم
الصدق والامانة ايتها المؤمنة الصدق
الأمانة
الصدق مفرد
مكرر
معطوف مفعول به منصوب لفعل محذوف جوازا(الزم)
مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا(الزم)
مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا(الزم)
*صور المحذر منه :
الامثــــــــــــــلة المحذر منه صورته إعـــــــــــــرابه
الكذب ايها الطالب
الكذب الكذب ايها الطالب
الكذب والنفاق000000
إيّاك الكذب
إيّاك والكذب
إيّاك من الكذب الكذب
"
"
"
"
" مفرد
مكرر
معطوف
مسبوق بايّا
بأيّاوعطف
بايّا وومجرور بمن مفعول به لفعل محذوف جوازا تقديره احذر
" " " " وجوبا " "
مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر
مفعول به لفعل مذوف وجوبا تقديره احذر
مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر
اسم مجرور بحرف الجر من واي: اسم مبنى
فى محل نصب مفعول به

ملحوظة : يجوز حذف الفعل أو ذكره فى اسلوبى الإغراء والتحذير إذا كان المغرى به أوالمحذر منه مفردا0
ويحذف وجوبا فى بقية الصور (مكررا أو معطوفا)0
نصب الفعل المضارع:
علامات نصب الفعل المضارع

الفتحة الظاهرة الفتحة المقدرة إذا كان معتل الاخر بالالف حذف النون إذا كان من الافعال
مثل : لن يسعى المؤمن للفساد الخمسة : المهملون لن يفلحوا
*وينصب الفعل المضارع إذا سبقته احدى ادوات النصبSadأن- لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية –لام الجحود)0
*فاء السببية:لابد وأن تسبق بنفى أو طلب(أمر – نهى – استفهام)مثل: كونوا يدا واحدة فتفوزوا؛ ما قصرت فأخاف,لا تصحاب الاشرار فتندم0

*لام الجحود:تكون مسبوقة بكون منفى:ما كان الطالب ليقصر وأساتذته يبذلون قصارى جهدهم0

لام الجحود فعل مضارع منصوب بلام الجحود وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة
*جزم المضارع:(1)إذا سبق بأداة جزمSadلم – لام الامر – لا الناهية)0
(2)إذا وقع المضارعفعل الشرط او جواب الشرط لاداة شرط جازمة وهى:{إن(للربط بين الجملتين)- من (للعاقل)– ما ,مهما(لغير العاقل) – متى, أيّان(للزمان) – أين , حيثما , انّى(للمكان) – كيفما – أى(بحسب ما تضاف إليه)0
لم يهمل الطالب – لا تمش وسط الشارع – إن تتق الله يرض عنك – لتحفظوا النصوص – من يعمل خيرا يجد ثوابه عند الله0
*ويجزم المضارع فى جواب الطلب:إذا سبق بامر أو نهى مثل :ذاكروا دروسكم تتفوقوافى نهاية العام 0
فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون لانه من الافعال الخمسة وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل0
*لا تفعل الشر تنج من عذاب النار
فعل مضارع مجزم وعلامة جزمه حذف حرف العلة 0 ونلاحظ أن جواب الطلب أمر محمودا0
*رفع الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع غذا لم يسبقه ناصب ولا جازم وعلامات الرفع الضمة الظاهرة اذا كان صحيح الاخر ولم تتصل به ضمائر والضمة المقدرة إذا كان معتل الاخر وثبوت النون النون إذا كان من الافعال الخمسة0
وإليكم مجمل إعراب الفعل المضارع رفعا ونصبا وجزما :
الفعل:مثال نوعه الرفع النصب الجزم
يذاكر
يسعى
يهدى
يدعو
يذاكرون صحيح الاخر
معتل بالالف
معتل بالياء
معتل بالواو
من الافعال الخمسة الضمة الظاهرة
الضمة المقدرة
" "
" "
ثبوت النون الفتحة الظاهرة
الفتحة المقدرة
الفتحة الظاهرة
" "
حذف النون السكون
حذف حرف العلة
" "
" "
حذف النون
إذا لم يسبق بناصب أو جازم إذا سبق بـ:أن, لن ,كى ,لام التعليل ,حتى, فاء السببية, لام الجحود إذا سبق بـ:لم ,لام الامر,لاالناهية,لما,أدوات الشرط الجازمة, وقع فى جواب الطلب
اقتران جواب الشرط بالفاء:
يتكون أسلوب الشرط من:"أداة الشرط – فعل الشرط – جواب الشرط:
من يجتهد فى دراسته يتفوق فى نهاية العام0

أداة شرط فعل الشرط مجزوم بالسكون جواب الشرط فعل مضارع مجزوم بالسكون
أدوات الشرط الجازمة:{إن-من – ما – مهما – متى – أين – أيان – حيثما – كيفما – أنّى – أى}0
أدوات الشرط الغير جازمة:{ لو – كلما – إذا }0تربط بين الجملتين ولا تؤثر فى الاعراب 0
حلات اقتران جواب الشرط بالفاء نجمله فى البيت الشعرى :
اسميـــــــــــة طلبــــــــــية وبجــــــــــامد وبمــــــا ولــــن وقـــد وبالتسويف 0
الحـــــــــــالات الامثـــــــــــــــــــــــــــلة
إذا كانت جملة جواب الشرط جملة اسمية من يعمل خيرا فجزاؤه خير – ما تفعل من خيرفإنه لك
إذا كانت جملة فعلية فعلها طلبى Sadأمر – نهى- استفهام)أو فعل مضارع مسبوق بلام الامر أو لا الناهية حيثما تكن فلا تغضب – إذا جاءك ضيف فهل تكرمه- إذا اردت النجاح فاجتهد فى دراستك
جملة فعلية فعلها جامد(ليس – عسى - نعم – بئس – حبذا – لاحبذا) متىتصنع الخير فليس المعروف ضائعا – أيان تصادق الابرار فنعم الاصدقاء
إذا سبقت جملة جواب الشرط بـSadلن – قد – السين – سوف – ما ) مهما تخف الحقيقة فسوف تظهر- متى تسافر فسأسافر معك – كلما تجتهد فلن تندم – إن اجتهدت فما قصرت

اسما الزمان والمكان
*اسم الزمان : هو اسم مشتق يدل على زمان حدوث الفعل
*اسم المكان :" " " " مكان وقوع "
صوغهما: يصاغان من الفعل الثلاثى على وزن " مفعًل" أو "مفعِل"0
أولا على وزن مفعل بفتح العين :
*إذا كان الفعل الثلاثى ناقص (معتل الاخر)مثل سعى مسعى
*إذا كان الفعل ثلاثى صحيح الاول والاخر وعين مضارعه مضمومة: خرج يخرُج مخرج0
*إذا كان الفعل ثلاثى صحيح الاول والاخر وعين مضارعه مفتوحة: لعب يلعب ملعب 0
ثانيا على وزن مفعِل: بكسر العين :
*إذا كان الفعل ثلاثى مثال (أوله حرف علة): وعد موعِد0
*إذا كان الفعل ثلاثى صحيح الاول والاخر وعين مضارعه مكسورة : نزل ينزل منِزل
ويصاغان من الفعل الغير ثلاثى على صورة اسم المفعول( اى على صورة المضارع مع ابدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الاخر ) استخرج يستخرج مستخًرج 0
*هناك وزن"مفعلة" للمكان فقط مثل : مكتبة - مدرسة – مطبعة0
نفرق بين اسم المكان والزمان واسم المفعول من سياق الجملة فقط:
المساء مجتمع الاسرة - المدرسة مجتمع الطلاب - نعيش فى مجتمع متعاون
اسم زمان اسم مكان اسم مفعول
المصدر الميمى :
*هواسم مبدوء بميم زائدة ويدل على المصدر ويؤدى معناه
* يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن مفعل بفتح العين مثل وزن اسم الزمان واسم المكان:
سعيت فى المذاكرة مسعى حميدا0
*ويصاغ على وزن مفعل بكسر العين من الفعل الثلاثى المثال مثل : وعد موعد0
*ومن غير الثلاثى على صورة اسم المفعول مثل : ارتقيت فى دراستى مرتقى حسنا 0
وغالبا ما يذكر الفعل فى الجملة قبل المصدر الميمى 0
المصدر الصناعى
*اسم تلحقه ياء النسب تليها تاء التأنيث الدالة على معنى المصدر مثل :
إنسانية , اشتراكية , صناعية, حرية, وطنية, مسئولية0000 إلخ0
*يفرق بين المصدر الصناعى والاسم المنسوب أن الاسم المنسوب ياتى فى الجملة نعتا أما المصدر الصناعى فلا يأتى نعتا أبدا مثل:
- نعيش حياة ديمقراطية اسم منسوب - نحب الديمقراطية مصدر صناعى 0
مفاتيح نحوية هامة للإعراب:
1 – الاسم المعرف بال بعد ايها او أيتها يعرب نعت مرفوع دائما (أيها الطالب اجتهد)0
2 – الاسم المعرف بال بعد اسم الاشارة يعرب بدلا مطابقا"ويتبع المبدل منه فى محله الاعرابى
مثل : هذه الزهرة جميلة 0 الزهرة : بدل مطابق مرفوع بالضمة 0
اسماء الاشارة هى :{هذا, هذه , هذان , هاتان , هؤلاء , ذاك , ذلك , تلك , أولئك}0
3 – الاسم الموصول بعد اسم معرف بال يعرب "نعتا أو بدلا"والجملة بعده لا محل لها من الاعراب صلة الموصول : كافأ المدرس الطالب الذى تفوق( جملة الصلة لا محل لها من الاعراب)0
4 – الاسم بعد لولا يعرب " مبتدا لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود مثل :
لولا العلم ما تقدمت البشرية0 فالعلم: مبتدأ لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود0
5 – الاسم النكرة بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا ملحوظا منصوبا :حضارة مصر أكثر ازدهارا0
6 – الاسم النكرة بعد لا النافية للجنس يعرب" اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب " مثل): لاشك – لابد – لامفر)0 وهنا خبر لا محذوف لانه مفهوم من المعنى 0
7 – غذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر ألغى عملها ويجر الاسم بعدها بحرف الجر مثل:
الشرح سهل بلا شك0 وغالبا ما يكون حرف الجر الباء0
8 - جميعا – معا – وحيدا – وحدها – وحده – أولا – ثانيا : كل منها تعرب حال منصوبة0
وكلمةمع إذاجاءت بدون تنوين تعرب ظرفا منصوبا وما بعدها مضاف إليه: إن الله مع الصابرين0
9 – أيضا تعرب" مفعولا مطلقامنصوب بالفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره آض0
10 – أبدا تعرب ظرف زمان منصوب بالفتحة 0
11 – كلمة ابن إذا كانت بين علمين تعرب نعتا وما بعدها يعرب مضاف 0
10 – أبدا تعرب ظرف زمان منصوب بالفتحة 0
11 – كلمة ابن إذا كانت بين علمين تعرب نعتا وما بعدها يعرب مضاف إليه مجرور 0
12 – الاسم الذى يأتى بعد " كل – بعض – جميع – غير – سوى – كلا – كلتا – وأى ظرف " يعرب مضاف إليه مجرور بشرط ألا تتصل هذه الكلمات بضمائر 0

مع اطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق ؛؛؛؛
مع تحيات الاستاذ : عوض الحسانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص وافى لمنهج النحو الصف الثانى الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة منهج الصف الأول دراسات إجتماعية 2012
» تفسير سورة الذاريات الجزء الثانى
» منهج التربية الفنية كاملا للصف الثانى ع
» الطلبة المحولون الى المدرسة الصف الاول عام مدرسة محمد كريم دور اول وثان 2013/2014
» خريطة منهج اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: اللغة العربية-
انتقل الى: