مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  67338489547409262495
مدرسة ميسرة
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مدرسة ميسرة مع اطيب تمنياتى بالاستفادة والمتعة معا مع تحيات المدير العام للمنتديات أ / عوض الحسانى
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  67338489547409262495
مدرسة ميسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ميسرة

مدرسة ميسرة منارة العلم والتنوير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات

نرجو من جميع العاملين بالمدرسة وكذلك الطلاب المشاركة الفعالة فى المنتدى حتى يستفيد الجميع /عوض الحسانى

يا استاذ ايمن ابو خليل فين الهمة والنشاط

 

 المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم    المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 7:43 am

3-المدرسة التكعيبية فى الرسم




المدرسة التكعيبية هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل

الفني إذ قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام .

أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط

المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ، وكذلك ظهر المربع

والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع ، وتنوعت المساحات

الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها المختلفة ، لقد كان سيزان المهد

الأول للأتجاه التكعيبي ، ولكن الدعامة الرئيسية هو الفنان ( بابلو بيكاسو ) لاستمراره في تبينها

وتطويرها مدة طويلة من الزمن .

كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط

هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلا فنيا ،

كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907/1909 وتعتبر المرحلة

الأولى من التكعيبية والمرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية ، ويقصد بها تحليل الأشكال

في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة عام 1910 / 1912 م إذ حلل الفنان

فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء الأشكال باسلوب تكعيبي .

وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين ، وتبدأ من عام 1913 / 1914 م وركزت على رسم

وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال الخطوط التكعيبية .

ويعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، وكذلك الفنان (براك ) و(ليجرد)وغيرهم وقد صور

بيكاسو العديد من اللوحات ، وكان أبرز الفنانين التكعيبين إنتاجا .

اليكم بعض من اللوحات التي انطلقت من هذا العالم الهندسي الفني
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  1328c26e5e
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  9d2abe6ec9
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Aaac41ae0e
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Cb1238ad4f
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  677a001baf
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  0c487319e3
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  51589af1e2
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  76f18c5c4e
المدرسة التجريدية او الرسم التجريدى-4


هي الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف ويهدف الى تأليف فني أو شكلي لا يعالج موضوعا ما ،

ولا يستخدم سوى الألوان و الخطوط ، و هناك نوعان من التجريدية

تجريدية تعبيرية : يعتبر الروسي كتندنسكي (1944-1866) هو مبتدعه ، ويحاول أن يجعل التصوير مماثلا للموسيقى

التي تشبه أصواتها أي أصوات معروفة و قد بدا هذا الاتجاه في ألمانيا عام 1910م

تجريدية هندسية : أبدعها ( مون دريان ) الذي جعل المستطيل و المربع أساس للتصميم سواء في العمارة أو النحت

أو التصوير ، وقد طبعت تصميماته على النسيج منذ بضع سنوات ......

أسباب ظهورها :

رفض نقل الواقع و الاتجاه إلى المشاعر والأحاسيس .

• مميزاتها:

1. مخالفة قواعد الرسم الواقعي

2. الإفراط في تشويه الأشكال الواقعية

3. . تحويل الصورة إلى فوضى ، إلى مساحات ، خطوط خالية من الواقعية

4. تحويل العناصر إلى أشكال، تشبه الأشكال الهندسية ( مثلثات، دوائر......) بحيث يوحي الشكل الواحد

معاني متعددة

وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ماتكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب ,

أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليس لها دلائل بصرية مباشرة , وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة

التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان .

إنها اتجاه يرفض الصورية وبالتالي الطبيعة وأبعادها المرئية . التجريدية هي انتقال الفن من مجال محاكاة

الطبيعة وتصوير العالم المرئي إلى التعامل مع الأفكار والشعور والأحاسيس , أو ما يسميه أبو التجريدية

كاندنسكي (kandenski) بالضرورة الداخلية , ليجعل اللامرئي مرئياً . إنه الفن الذي ينقل المشاهد إلى المشاركة

في العمل الفني بدل أن يكون حكماً عليه , والذي يقطع نهائياً مع الواقع . الأشكال قائمة بذاتها , مبتكرة من

ذوات الأفكار والأحاسيس , لا تدل غالباً على موضوع .

وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم , يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة

في داخلها الخبرات الفنية , التي أثارت وجدان الفنان التجريدي . وكلمة (( تجريد )) تعني التخلص من كل آثار الواقع

والارتباط به , فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع : كالتفاحة والشمس وكرة

اللعب وما إلى ذلك . فالشكل الواحد قد يوحي بمعانٍ متعددة , فيبدو للمشاهد أكثر ثراء .

ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط , ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء ,

كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليه , حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر

فراغات ضوئية فاتحة , ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً , بل بشكل تجريدي . وقد نجح الفنان

كاندنسكي – وهو أحد فناني التجريدية العالميين – في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه

المستقيمة أو المنحنية , بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين . ويبدو هذا واضحاً في لوحته ((تكوين )) التي

رسمها عام 1914 . ومن أهم فناني التجريدية المعاصرين , اللبناني شفيق عبود , والذي أبدع في هذه المدرسة

فأنتج رسوماً ولوحات عالمية شهيرة .

ولعل أول عمل تجريدي هو لوحة للفنان واسيلي كاندنسكي Wassily Kandinsky رسمها عام 1910 م رغم أن الاسم

لم يشتهر في ذلك الوقت . ويزعم التجريديون أن الفكرة الفلسفية لهم قديمة . وقد أوجدها أفلاطون في ثنايا

حديثه عن الفن

. والتجريد نوعان :

(1) تجريد جزئي ...حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم , بحيث يمكن التعرف عليه من جانب المشاهد .

(2) تجريد كامل ...يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط , ولا تكون هناك أهمية للموضوع المرسوم .

وتلتقي المدرسة التجريدية مع عدد من المدراس في نحوها هذا النحو , ومن هذه المدارس :

1- التكعيبية .

2- الإنشائية أو البنوية التي أنشأها فلاديمير تاتلين . ويعمل فنانوها بكل الخامات كالأسلاك , والزجاج , والحديد .

كما عمل فنانوها في العمارة , وتصميم الأثاثات , وفي الزخارف , وكل ذلك بهدف ربط الفن بالحياة اليومية .

وعلى الرغم من أن أصلها روسي , إلا أنها قد انتهت في روسيا منذ عام 1921 م واستمرت في ألمانيا بقيادة

الفنان جابو حتى عام 1932 م . وفي فرنسا بزعامة أخية بفسنر وقد هجرا بلادهما روسيا لرفضها للفن التجريدي .

3- (( التاشية )) التي تعتمد على وضع الألوان على شكل بقع كبيرة متجاورة كما في أعمال الفنان الألماني

ألفريد ولز وهنري مايكوكس

4- التعبيرية التجريدية التي توسطت بين التعبيرية والتجريدية فلم تكن تعبيرية خالصة ولا تجريدية خالصة .

أما من ناحية الأسلوب فقد استعارت أسلوب السريالية وطورته , كما استعارت أفكار التكعيبية . ومن أعلامها

جاكسون بولوك وروثكو

المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  E335820199
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Cb3078daf5
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  C574dbf157
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  44f9e5ba5d
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  80525bd289
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  8d9a43bc99
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Bdea86ca9f
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Ffda0d7819
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  5cdfda6800
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  15a1315982
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم  Beb20d8d42
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة التعكيبية والتجريدية فى الرسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة الوحشية والمستقبلية والرومانسية والدادئية فى الرسم
» اهم مدارس الرسم ولوحاتها
» امدرسة الواقعية والكلاسيكية والرمزية والتاثيرية فى الرسم
» دستور المدرسة
» لوجو المدرسة الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ميسرة  :: التربية الفنية-
انتقل الى: